قريبًا.. إنتاج مسلسل إيراني عن حياة قاسم سليماني

امرأة إيرانية تحمل صورة قاسم سليماني في إيران خلال حفل لإحياء الذكرى الثانية لمقتله_ 3 من كانون الثاني 2022 (رويترز)

ع ع ع

أعلن مساعد مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، محسن برمهاني، التجهيز لتصوير مسلسل عن حياة القائد السابق في “الحرس الثوري الإيراني”، قاسم سليماني، في القريب العاجل.

ونقلت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية، الجمعة 8 من حزيران، عن برمهاني، خلال زيارته مدينة كرمان التي دُفن فيها سليماني، أن الكثير من الأفلام والبرامج أُنتجت حول شخصية هذا “الشهيد الكبير”، وفق تعبيره، لكن مسلسلًا سيجري تصويره عن حياته و”جهاده”، على حد قوله.

واعتبر برمهاني أن قاسم سليماني أدى مهامه بجدارة ومهارة لن توصف، ما “حدا بالعدو الذي لم يتحمل وجوده إلى أن يبادر باغتياله غدرًا”.

وكان الجيش الأمريكي أعلن، في 3 من كانون الثاني 2020، اغتيال سليماني الذي قُتل مع نائب رئيس “الحشد الشعبي” في العراق، “أبو مهدي المهندس”، في غارة نفذتها مروحيات أمريكية على مطار “بغداد الدولي” وطريق قريب منه، بناء على توجيهات من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كما أكد “الحرس الثوري الإيراني” مقتله.

وفي كانون الأول 2021، ذكرت الاستخبارات الإسرائيلية أنها لعبت دورًا في عملية اغتيال سليماني، وذلك في سياق “مقابلة وداعية” أجرتها مجلة مركز التراث الاستخباراتي (مابات مالام) مع الرئيس السابق لهيئة الاستخبارات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، تامير هايمان، وفق ما نقله موقع هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي (مكان).

وقال هايمان، إنه شهد خلال فترة توليه هذا المنصب عمليتي تصفية مهمّتين، قُتل في إحداهما سليماني، وفي الأخرى القيادي في حركة “الجهاد الإسلامي” بهاء أبو العطا، الذي اغتيل في تشرين الأول 2019.

ويعتبر سليماني المهندس الخارجي لإيران، كما نفذ العديد من العمليات العسكرية والاستخباراتية لمصلحة إيران خارج أراضيها.

وذاع صيت سليماني في السنوات الماضية خلال مشاركته في العمليات العسكرية المساندة لقوات النظام السوري، و”الحشد الشعبي” في العراق.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة