الأمم المتحدة: الهند ستُصبح البلد الأكثر تعدادًا للسكان عام 2023

أشخاص يحتشدون على شاطئ جوهو على ساحل بحر العرب في يوم حار ورطب في مومباي بالهند- 8 من أيار 2022 (AP)

ع ع ع

أعلنت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، عن توقعاتها للتعداد السكاني في اليوم العالمي للسكان، وتنبأت بأن تحلّ الهند محل الصين وتصبح الدولة الأكثر تعدادًا للسكان عام 2023.

وفي تقريرها الصادر اليوم، الاثنين 11 من تموز، توقعت المنظمة الأممية أن يصل عدد سكان العالم إلى ثمانية مليارات نسمة في 15 من تشرين الثاني المقبل.

وأشار التقرير إلى أن عدد سكان العالم ينمو حاليًا بأبطأ وتيرة له منذ 1950، وقد يصل إلى نحو 8.5 مليار نسمة عام 2030، و9.7 مليار عام 2050، مع توقعات التقرير بأن يبلغ النمو السكاني العالمي ذروته مع نحو 10.4 مليار نسمة بعد دخول عام 2080، على أن يبقى بهذا المعدل حتى العام 2100.

وبينما أوضح التقرير وجود انخفاض بمعدلات المواليد في العديد من البلدان النامية، توقع أن تكون الزيادة بعدد سكان الأرض في العقود المقبلة تتركز بأكثر من نصفها في ثماني دول، هي الكونغو، ومصر، وإثيوبيا، والهند، ونيجيريا، وباكستان، والفلبين، وتنزانيا.

وبرز اسم سوريا في التقرير كمصدر لأكثر من 4.6 مليون لاجئ بين عامي 2010 و2021، للبلدان المجاورة لها، كتركيا ولبنان والأردن، بسبب انعدام الأمن والصراع.

وفي بيان للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمناسبة اليوم العالمي للسكان صدر اليوم، قال بعد الإشارة إلى العدد المتوقع أن يبلغه سكان العالم (ثمانية مليارات نسمة)، “إن ذلك هو تذكير بمسؤوليتنا المشتركة للاعتناء بكوكبنا ولحظة للتفكير بالتزاماتنا حيال بعضنا بعضًا، والتي ما زلنا مقصرين بها”.

وأضاف أنها أيضًا “مناسبة للاحتفاء بتنوّعنا وللاعتراف بإنسانيتنا المشتركة وللتعبير عن إعجابنا بالتقدم المحرز في مجال الصحة، والذي مدّد فترة الحياة وخفّض بشكل كبير معدلات وفيات الأمهات والأطفال”.

وتُعد الصين أكثر بلد تعدادًا للسكان حاليًا، بـ1.4 مليار نسمة، تليها الهند بـ1.38 مليار نسمة، ومنذ الثمانينيات، اقتصرت قوانين الصين على الأزواج بإنجاب طفل واحد، وهي سياسة فُرضت بالتهديد بالغرامات أو فقدان الوظائف، ما أدى إلى انتهاكات تتضمّن الإجهاض القسري، وتفضيل المواليد الذكور عن طريق قتل الآباء للمواليد الإناث، وهو ما نتج عنه اختلال في نسبة الجنس.

وفي عام 2015، جرى تخفيف القواعد لأول مرة بالسماح للأزواج بإنجاب طفلين، بعد إقرار الصين بالعواقب الوشيكة لانخفاض معدل المواليد، وفي آب 2021، عدّلت الهيئة التشريعية الصينية قانون السكان وتنظيم الأسرة، بالسماح للأزواج بإنجاب طفل ثالث بشكل قانوني.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة