“ناسا” تنشر أعمق صورة ملونة للكون عبر تلسكوب “جيمس ويب”

أعمق صورة للكون على الإطلاق يتمّ التقاطها بالأشعة تحت الحمراء من تيليسكوب "جيمس ويب" - 12 من تموز 2022 (ناسا)

ع ع ع

نشرت “وكالة الفضاء الأمريكية” (ناسا) أعمق صورة للكون على الإطلاق يتم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء، ظهرت فيها بعدسة التلسكوب الفضائي “جيمس ويب”، وتُظهر آلاف المجرات التي تشكلت بعد الانفجار العظيم قبل أكثر من 13 مليار سنة.

وبحسب ما نشرته “ناسا“، اليوم الثلاثاء 12 من تموز، فإن الصورة نُشرت في حفل أقيم بالبيت الأبيض ونشرت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، “تمثل الصورة الأولى من تلسكوب (ويب) الفضائي لحظة تاريخية للعلم والتكنولوجيا، لعلم الفلك واستكشاف الفضاء، ولأمريكا وللبشرية جمعاء”.

ونشرت الصورة بعد ستة أشهر من إطلاق تلسكوب “جيمس ويب”، أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق، إذ تم إطلاقه في 25 من كانون الأول الماضي على متن مركبة إطلاق “آريان” من ميناء “كورو” الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وذكرت الوكالة في البيان أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي “أنتج أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن”، وأن الصورة تظهر مجموعة المجرات “SMACS 0723″، والتي حددها العلماء بوصف “الحقل العميق الأول لـ(ويب)”.

وأشارت “ناسا” إلى أن المنطقة التي تغطيها الصورة تشمل جزءًا ضئيلًا من الكون، وقالت إن هذا الجزء يشمل “رقعة من السماء بحجم حبة الرمل التي يحملها شخص ما على الأرض وينظر إليها بطول ذراعه”.

وصرّح رئيس “ناسا”، بيل نيلسون، أن هذه الصورة هي “الأكثر عمقًا والأكثر وضوحًا التي تلتقط للكون حتى اليوم”، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس“.

ولا تستطيع العين البشرية رؤية الأشعة تحت الحمراء، لكن التلسكوب “جيمس ويب” مجهز بتقنيات تمكنه من ذلك.

وتأتي اللمحة الخاطفة التي عرضها البيت الأبيض لأول صورة عالية الدقة وملونة بالكامل التقطها تلسكوب ويب عشية الكشف الأكبر عن صور وبيانات طيفية تخطط “ناسا” لعرضها الثلاثاء في مركز “جودارد” لرحلات الفضاء في ماريلاند.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة