fbpx

بعد العاصفة المطرية الهوائية في حزيران الماضي

أكثر من 2.5 مليار ليرة لتعويض خمسة آلاف مزارع في اللاذقية

تساقط الأشجار في محافظة اللاذقية نتيجة العاصفة - 25 من حزيران 2022 (شبكة اخبار اللاذقية وريفها)

تساقط الأشجار في محافظة اللاذقية نتيجة العاصفة- 25 من حزيران 2022 (شبكة اخبار اللاذقية وريفها)

ع ع ع

قال مدير الزراعة في محافظة اللاذقية، باسم دوبا، إن عدد المزارعين المتضررين جراء العاصفة الأخيرة التي ضربت المحافظة، بلغ خمسة آلاف مزارع.

وأوضح دوبا وفق ما نقلته إذاعة “شام إف إم” المحلية، الخميس 14 من تموز، أن العاصفة تركزت على الجزء الشمالي من المحافظة، وجرى حصر الأضرار وإعداد تقرير عُرض على رئيس حكومة النظام، وعليه تقرر تعويض المزارعين ضمن قوائم.

وبلغ إجمالي التعويضات مليارين و616 مليون ليرة، وسترسل المبالغ للمزارعين في قراهم، وسيكون هناك لجان تحقق على الأرض، وستقبض المبالغ من قبل معتمدين، وفق دوبا.

وفي 25 من حزيران الماضي، ضربت عاصفة مطرية هوائية محافظة اللاذقية، وألحقت أضرارًا على أكثر من مستوى.

وأوضح وزير الزراعة في حكومة النظام، محمد حسان قطنا، في حديث لموقع “أثر برس” المحلي، حينها، أن الأضرار المباشرة التي طالت المزروعات لم تكن نتيجة الأمطار، وإنما نتيجة الرياح الشديدة التي تجاوزت سرعتها 80 كيلومترًا في الساعة.

وأدت الرياح، بحسب الوزير، إلى تساقط الثمار وتكسر الأشجار وتضرر الخضراوات المزروعة المكشوفة وسقوط الثمار منها، موضحًا أن حصر الأضرار يحتاج إلى أيام.

العاصفة سببت أيضًا أضرارًا “كبيرة جدًا وغير مسبوقة” في قطاع الكهرباء، وفق ما أعلنه مدير كهرباء اللاذقية، جابر العاصي.

وأوضح العاصي، في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية، في 25 من حزيران الماضي، أن المحافظة سجلت حوالي ألف و100 عطل كهربائي بمناطق متفرقة جراء العاصفة.

وبحسب العاصي، أدت العاصفة إلى سقوط 12 برجًا حديديًا و3 “بورتيكات” خشبية، كما تضررت الشبكة في 57 مخرج توتر متوسط، و75 برجًا وأعمدة مكسورة على شبكات التوتر المنخفض، منها 50 حالة انهيار لأبراج كهربائية في اللاذقية، وفقدان توتر 230 ك.ف عن بعض محطات التوتر الرئيسة.

وتوفي صياد وغرق قاربه في منطقة ابن هاني عند شاطئ اللاذقية نتيجة العاصفة، بحسب ما قاله نقيب الصيادين في اللاذقية، سمير حيدر، لـ”الوطن”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة