“الإدارة الذاتية” تحدد آخر موعد لاستلام القمح من التجار

camera iconحصاد القمح في ريف الحسكة- 2021 (نورث)

tag icon ع ع ع

حددت “الإدارة الذاتية” آخر موعد لاستلام مادة القمح في مراكز الشراء المعتمدة من قبلها.

وقالت “الإدارة” في تعميم صادر عن الرئاسة المشتركة لهيئة الزراعة والري، اليوم السبت 23 من تموز، إن آخر موعد لتسليم التجار مادة القمح هو 30 من تموز الحالي.

وأضافت أن كل تاجر يتخلف عن تسويق مادة القمح إلى مراكز الشراء المعتمدة في جميع الإدارات الذاتية والمدنية، يكون عرضة للمساءلة القانونية، وفق التعميم.

كما حذّر التعميم التجار المتخلفين عن تسويق القمح من التعرض للعقوبات المنصوص عليها في قوانين “الإدارة”، إلى جانب مصادرة كميات القمح المخزنة لديه وتسويقها في مراكزها المعتمدة.

يأتي ذلك في ظل مخاوف من احتكار التجار لمادة القمح، إذ قال رئيس شركة “تطوير المجتمع الزراعي” في الرقة الخاضعة لسيطرة “الإدارة” إن نحو نصف الكميات المسلمة، بين 21 من أيار و8 من حزيران الماضيين، كانت مخزنة لدى التجار، رغم وجود قرار  بمنع التجار من تخزين الحبوب، وفق ما نقلته وكالة “نورث برس”.

وفي 23 من أيار الماضي، حددت “الإدارة” سعر مادة القمح في مناطق نفوذها بـ2200 ليرة سورية (نحو 55 سنتًا أمريكيًا) لكل كيلوغرام من القمح.

كما أطلقت “الإدارة” وعودًا بتسهيلات في فرق درجات الجودة، محددة بدء تسلّم المحصول في كل من الرقة ودير الزور والطبقة في 25 من أيار الماضي، وفي منطقة الجزيرة بدءًا من 28 من الشهر نفسه.

وتتبع مراكز تسلّم القمح التابعة لـ”الإدارة” نظام الدرجات، وهو نظام لتقييم جودة محصول القمح عند تسلّمه من المزارعين، وعلى ضوئه يتم تحديد التسعيرة المناسبة للمحصول التي تنخفض في كثير من الأحيان عن السعر الذي تحدده “الإدارة” عادة ما يدفع العديد من المزارعين لبيع محاصيلهم للتجار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة