“ضباب الدماغ”.. ماذا تعرف عن اضطراب التركيز وعلاجه؟

صورة تعبيرية عن "ضباب الدماغ" (SHARP)

ع ع ع

يعاني العديد من الأشخاص من العجز عن التركيز، نتيجة شعورهم بعدم صفاء الذهن، إذ يشعر الشخص أن ذهنه غارق بالضباب، ما يجعله عاجزًا عن القيام بنشاطاته اليومية.

ورغم اختلاف أعراض حالة عدم صفاء الذهن، يعد اضطراب “ضباب الدماغ” أحد أبرز أسبابها. موقع “health line” شرح في تقرير مفصل تلك الحالة وأسبابها وأهم أعراضها.

أعراض “ضباب الدماغ”:

  1. الشعور بالتشوش والاضطراب.
  2. مشكلات في الذاكرة.
  3. ضعف التركيز.
  4. انعدام صفاء الذهن.
  5. صعوبة القيام بمهام تتطلّب مهارات ذهنية.

أبرز الأسباب:

  1. الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى زيادة ضغط الدم، وضعف جهاز المناعة، إلى جانب الإرهاق العقلي الذي يجعل التفكير والتركيز أكثر صعوبة.

2. قلة النوم: تتداخل جودة النوم مع جودة وظائف العقل في كثير من الأحيان، إذ يؤدي النوم القليل إلى ضعف التركيز والأفكار الضبابية.

3. التغيرات الهرمونية: زيادة مستويات هرمونات البروجسترون والإستروجين في أثناء الحمل، من المحتمل أن يكون لها أثر قصير المدى على الدماغ والقدرة على التركيز.

4. النظام الغذائي: في بعض الحالات يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا في “ضباب الدماغ”، إذ يدعم فيتامين “ب” وظائف الدماغ الصحية، كما تؤثر بعض أنواع حساسية الطعام على الدماغ.

5. الأدوية: يمكن أن يكون “ضباب الدماغ” أحد الآثار الجانبية لتناول الدواء، وفي حال الإصابة بهذا الأثر الجانبي، يجب على المريض مراجعة الطبيب.

6. الحالات الطبية: في بعض الأحيان تتسبب الحالات الطبية المرتبطة بالالتهاب أو التعب أو التغيرات في مستوى الجلوكوز في الدم أيضًا، بإرهاق عقلي.

أساليب العلاج

يعتمد علاج “ضباب الدماغ” على السبب الذي أدى إلى هذه الحالة، وفي بعض الأحيان تكون الحلول بسيطة، إذ تقتصر على إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي، أو تبديل الأدوية أو تحسين نوعية النوم.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة