fbpx

“المالية السورية” ترفع “السعر الاسترشادي” للزيوت والسكر

وزير المالية في حكومة النظام السوري، كنان ياغي، في 28 من تموز 2022 (رئاسة مجلس الوزراء)

وزير المالية في حكومة النظام السوري، كنان ياغي، في 28 من تموز 2022 (رئاسة مجلس الوزراء)

ع ع ع

أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام السوري، قرارًا رفعت بموجبه الحد الأدنى للسعر الاسترشادي لعدة مواد، بالاستناد إلى قرار حكومة النظام بتشكيل لجنة تحديد الحد الأدنى لقيم المستوردات.

وبحسب القرار الصادر عن الوزارة، والذي نشره موقع “إعمار سورية“، اليوم الخميس 28 من تموز، حدد السعر الاسترشادي لزيت عباد الشمس الخام بألف و500 دولار أمريكي للطن الواحد، ولزيت النخيل الخام “RBD” وزيت النخيل بألف و300 دولار للطن الواحد.

كما حدد القرار السعر الاسترشادي لمادة السكر الأبيض المكرر بـ600 دولار أمريكي للطن الواحد، ومادة السكر الخام بـ500 دولار للطن الواحد.

والسعر الاسترشادي هو سعر الاستيراد (الكلفة والتأمين والشحن) أو التصدير (التسليم على ظهر السفينة) الخاص بسلعة ما.

ومنذ شباط الماضي، وتزامنًا مع الغزو الروسي لأوكرانيا، تشهد مناطق سيطرة النظام عدم توفر مادتي الزيت والسكر بأسعارها المدعومة، وسط قلة وجودها في السوق السوداء وبأسعار مضاعفة عن الأسعار التي تحددها وزارة التموين.

وتعمل الجمارك السورية على احتساب الرسوم على المستوردات بموجب السعر الاسترشادي لها، كما تعتمد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، على السعر الاسترشادي في احتساب بيانات التكلفة، لتسعير مختلف المواد قبل طرحها في السوق المحلية.

وفي تموز 2021، رفعت وزارة المالية الحد الأدنى للأسعار الاسترشادية لـ15 سلعة، تبع القرار حينها ارتفاع في أسعار معظم هذه السلع.

ويشهد المستوى العام للأسعار في سوريا، ارتفاعات متكررة شبه يومية، تطال سلعًا ومواد أساسية وغذائية، تزيد من ضعف القدرة الشرائية للمواطنين في مناطق سيطرة النظام خصوصًا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة