“الإدارة الذاتية” تمدد شراء القمح بمراكزها حتى الخميس المقبل

حصاد القمح في ريف الحسكة- 2021 (نورث)

ع ع ع

أعلنت هيئة الزراعة والري في “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، اليوم الأحد، 31 من تموز، تمديد عمليات شراء القمح بمراكز الشراء المحددة حتى نهاية دوام يوم الخميس، 4 من آب.

وذكرت “الإدارة الذاتية” في تعميم حمل رقم “3”، أن القرار يأتي بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، ونظرًا لإقبال المزارعين على توريد مادة القمح.

قرار “الإدارة الذاتية” يأتي بعد يومين فقط من إعلانها أن كمية القمح المستلمة لا تغطي احتياج مناطقها لعام كامل.

تعميم رقم 3 الصادر عن الإدارة الذاتية_ 31 من تموز 2022

وكان الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في “الإدارة الذاتية”، محمد الدخيل، قال في 29 من تموز، إن كميات القمح المتسلّمة بلغت حوالي 388 ألف طن من القمح المُعد للطحن، وحوالي 75 ألف طن من البذار الخام.

ويقدّر عجز المنطقة بحوالي 200 ألف طن من قمح الطحين، بحسب ما ذكره الدخيل، مشيرًا إلى أن كميات البذار المتسلّمة ستجري غربلتها وتوزيعها على المزارعين في الموسم الزراعي المقبل.

وكانت “الإدارة الذاتية” حددت آخر موعد لتسلّم مادة القمح من التجار في مراكز الشراء المعتمدة من قبلها في 30 من تموز الحالي، بحسب بيان صادر في 23 من الشهر نفسه.

وفي 23 من أيار الماضي، حددت “الإدارة الذاتية” سعر مادة القمح في مناطق نفوذها بـ2200 ليرة سورية (نحو 55 سنتًا أمريكيًا) لكل كيلوغرام من القمح.

يأتي ذلك في ظل مخاوف من احتكار التجار لمادة القمح، إذ قال رئيس شركة “تطوير المجتمع الزراعي” في الرقة الخاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية”، إن نحو نصف الكميات المسلّمة، بين 21 من أيار و8 من حزيران الماضيين، كانت مخزنة لدى التجار، رغم وجود قرار بمنع التجار من تخزين الحبوب، وفق ما نقلته وكالة “نورث برس”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة