الأسد يحدد موعد انتخابات المجالس المحلية في 18 من أيلول المقبل

رئيس النظام السوري، بشار الأسد، خلال مقابلته مع قناة "روسيا اليوم"- 9 من حزيران 2022 (روسيا اليوم)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء 3 من آب، المرسوم رقم “216” لعام 2022، الذي يقضي بتحديد 18 من أيلول المقبل موعدًا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية.

وجاء في المرسوم الذي نشرته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، أنه بناء على أحكام قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم “107” لعام 2011 وتعديلاته، وعلى أحكام قانون الانتخابات العامة رقم “5” لعام 2014، يحدد يوم الأحد الموافق 18 من أيلول 2022 موعدًا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية.

وفي 30 من تموز الماضي، قال وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام السوري، حسين مخلوف، إن اجتماع المجلس الأعلى للإدارة المحلية، أكد على المحافظين تفعيل أدوار المجالس المحلية.

وذكر مخلوف حينها أن جزءًا أساسيًا من الاجتماع تركّز على التحضير لدورة انتخابات المجالس المحلية، والإجراءات المطلوبة لإنجاح هذا الاستحقاق، بحسب ما نشره عبر موقع “رئاسة مجلس الوزراء”.

وأعرب عن أمله في أن يكون المجتمع المحلي فاعلًا لجهة ترشح الكفاءات والمشاركة في انتخاب الأفضل، مشيرًا إلى أن كل القضايا المحلية بكل مكوّناتها الخدمية والتنموية والاجتماعية والثقافية ستكون من خلال المجالس المحلية المنتخبة.

وبحسب ما قاله مخلوف حينها، تم خلال الاجتماع الموافقة على قرارات إحداث وحدات إدارية، كما تم عرض التقدم الحاصل في إعداد الخطة الوطنية للامركزية الإدارية من خلال العمل المشترك مع وزارات الدولة والتنسيق مع المحافظات مع إجراء مراجعة للمرحلة السابقة.

وتعد انتخابات المجالس المحلية الحالية هي الثانية من نوعها في مناطق النظام السوري منذ عام 2011، ففي أيلول من العام 2018، أصدر بشار الأسد مرسومًا لإجراء انتخابات المجالس المحلية، وقالت وكالة “سانا” حينها، إن أكثر من 40 ألف مرشح تنافسوا على 18 ألفًا و478 مقعدًا في كل المحافظات.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة