fbpx

أربع سفن محملة بالحبوب والمواد الغذائية تغادر أوكرانيا

تفتيش السفينة “نافيتسار" (NAVISTAR) في إسطنبول المحملة بـ33 ألف طن من الذرة الأوكرانية والمتوجهة إلى أيرلندا – 6 آب 2022 (وزارة الدفاع التركية/ تويتر)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد 7 من آب، مغادرة أربع سفن جديدة محملة بالحبوب والمواد الغذائية من المواني الأوكرانية، في شحنة هي الثالثة من نوعها بموجب اتفاق “اسطنبول” لشحن الحبوب.

وبحسب ما نشرت الوزارة عبر حسابها في موقع “تويتر”، انطلقت ثلاث سفن من ميناء “تشورنومورسك”، فيما انطلقت السفينة الرابعة من ميناء أوديسا

وأوضحت الوزارة أن السفينة “مصطفى نجاني” (MUSTAFA NECATİ) المحملة بستة آلاف طن من زيت عباد الشمس متوجهة إلى إيطاليا، والسفينة “نجمة هيلينا” (STAR HELENA) التي تحمل 45 ألف طن من بذور عباد الشمس متوجهة إلى الصين.

أما السفينة “غلوري” (GLORY) المحملة بـ 66 ألف طن من حبوب الذرة متوجهة إلى مدينة اسطنبول، كما أن السفينة “ريفا ويند” (RİVA WIND)، والتي تحمل 44 ألف طن من حبوب الذرة قادمة إلى لواء إسكندرون.

وأشارت الوزارة إلى أن جميع السفن غادرت المواني الأوكرانية، وسترسو شمال إسطنبول ليتم تفتيشها من قبل مركز التنسيق المشترك.

ونشرت الوزارة عبر “تويتر”، صورًا تظهر تفتيش فريق مركز التنسيق المشترك لسفينة “بولارنيت” (POLARNET) التي تحمل 12 ألف طن من الذرة، والمتوجهة ميناء “كاراسو” التركي على البحر الأسود، وكذلك لسفينة “روجين” (ROJEN) المحملة بـ13 ألف طن من الذرة، والمتوجهة م إلى بريطانيا.

في 5 من آب الحالي، أعلنت وزارة الدفاع التركية مغادرة شحنة ثانية من الحبوب المواني الأوكرانية محمّلة على متن ثلاث سفن، إلى ثلاث وجهات وهي أيرلندا وبريطانيا وتركيا.

وقالت الوزارة حينها غادرت سفينتان من ميناء “تشورنومورسك” وواحدة من ميناء “أوديسا”، وتحمل السفن الثلاث ما مجموعه حوالي 58 ألف طن من الذرة.

وفي 3 من آب الحالي، أعلنت الوزارة انتهاء تفتيش أول شحنة حبوب من المواني الأوكرانية، ومغادرتها باتجاه لبنان.

وقالت الوزارة حينها، إن سفينة الحبوب الأوكرانية “رازوني” (RAZONI) ستتوجه إلى لبنان، بعد أن انتهت عملية تفتيشها من قبل وفد مركز التنسيق المشترك في اسطنبول.

وجرى توقيع اتفاقيات منفصلة من قبل أوكرانيا وروسيا بوساطة تركية ورعاية أممية، في 22 من تموز الماضي، لضمان تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية العالقة في مواني البحر الأسود.

وتُمكّن خطة الأمم المتحدة أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والسلع الزراعية الأخرى التي توقفت في مواني البحر الأسود بسبب “الغزو” الروسي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة