أبرزها “حصان طروادة”.. وفاة مخرج الأفلام ولفغانغ بيترسن عن عمر 81 عامًا

المخرج الألماني ولفغانغ بيترسن والممثل الأمريكي براد بيت في كواليس فيلم "Troy" - 2004 (IMDB)

ع ع ع

توفي المخرج الألماني العالمي ولفغانغ بيترسن، في 12 من آب الحالي، عن عمر ناهز 81 عامًا، تاركًا وراءه مسيرة حافلة من الأفلام والجوائز الفنية.

وبحسب ما صرحت به المتحدثة باسم المخرج ميشيل بيغا لشبكة “CNN” الأمريكية اليوم، الأربعاء 17 من آب، فقد توفي بيترسن بمنزله في مقاطعة لوس أنجلوس الأمريكية بسبب سرطان البنكرياس.

وحصل المخرج الألماني على أكبر عدد من الجوائز في مسيرته بفضل فيلم يروي ملحمة الحرب العالمية الثانية “Das Boot” عام 1981، لكن حياته المهنية كانت مليئة بعدد من الأفلام التي تحتل مكانة خاصة في قلوب محبي أفلام “الأكشن”.

وبعد كتابة وإخراج فيلم الأطفال الخيالي “The Never Ending Story” عام 1984، أخرج سلسلة من أفلام الحركة مع عدد من أهم نجوم هوليوود حينها، منها فيلم “In the Line of Fire”، وفيلم “Outbreak”، وفيلم “Air Force One”.

ولعل أشهر أفلامه فيلم “Troy” (حصان طروادة) عام 2004، الذي يروي قصة جيش إسبرطة الذي ترك حصانًا كبيرًا خشبيًا معبأ بالفرسان وانسحب، حين ظنّ الطرواديون أنهم انتصروا وسحبوا الحصان إلى داخل المدينة للاحتفال، وهو ما أدى إلى تسلل الفرسان من الحصان وهجومهم على المدينة ليصبح مثال “حصان طروادة” معروفًا عبر السنين.

وقد رُشّح الفيلم لجائزة “أوسكار” ونال خمس جوائز، وكان من بطولة الممثل الأمريكي براد بيت، وإريك بانا، وأورلاندو بلووم.

وبلغت حصيلة بيترسن من إخراج الأفلام والمسلسلات بين موطنه الأصلي ألمانيا والولايات المتحدة 30 عملًا فنيًا، حقّق العديد منها نجاحًا ملحوظًا، كما أنتج وكتب نحو 14 عملًا فنيًا مما أخرجه.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة