fbpx

ما “سلافا أوكرانيا” التي أغضبت زيلينسكي؟

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في لفيف بأوكرانيا- 18 من آب 2022 (رويترز)

ع ع ع

منصة “مارِس” التدريبية– نور عويس

نبه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مترجمه خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن عبارة أصرّ على ذكرها.

وفي ختام المؤتمر، الذي عُقد الخميس 18 من آب، في مدينة لفيف الأوكرانية، وجه زيلينسكي عبارة إلى المترجم قائلًا، “قلت لك سلافيا أوكرانيا” (المجد لأوكرانيا)، في إشارة منه إلى ضرورة ترجمة كل ما يُذكر، معبرًا عن انزعاجه، على الملأ، من اختزال لبعض كلماته.

وتحدث زيلينسكي في المؤتمر عن احتمالات انتهاء الحرب، وأوضح أن إحلال السلام غير ممكن، مع استمرار إطلاق النار من الجانب الروسي، وفقًا لوكالة الأنباء “رويترز“.

ماذا تعني “سلافا أوكرانيا”؟

وتعني “سلافا أوكرانيا” بالعربية “المجد لأوكرانيا”، وهو شعار سياسي، ظهر بين عامي 1917 و1920، عند تأسيس جمهورية أوكرانيا الشعبية.

وأصبح شعار “المجد لأوكرانيا” التحية الرسمية للقوات المسلحة والشرطة الأوكرانية عام 2018، بعد أن وقّع الرئيس الأوكراني السابق، بيترو بوروشينكو، على القانون الذي صدّق عليه البرلمان، في 6 من أيلول من العام ذاته.

واعتُمدت هذه التحية من قبل “قوات منظمة القوميين الأوكرانيين” و”جيش الثوار الأوكراني”، اللذين حاربا جيش الاتحاد الروسي إبان سنوات الحرب العالمية الثانية.

تعتبر رسيا قوات “منظمة القوميين الأوكرانيين” و”جيش الثوار الأوكراني” من أعوان النازيين.

في المقابل، اعتبرت أوكرانيا، عام 2015، مقاتلي “جيش الثوار الأوكراني” مناضلين في سبيل استقلال أوكرانيا، ومنحت المحاربين القدامى فيه ضمانات وتسهيلات اجتماعية.

وتجدد الشعار منذ بدء “الغزو” الروسي لأوكرانيا، في 24 من شباط الماضي، واستُخدم بشكل شائع في التحية من قادة العالم لأوكرانيا.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة