هل تزيد أوزان أطفالكم بعد العطلة الصيفية؟

ع ع ع

د. كريم مأمون

بعكس ما كان يحدث سابقًا، أصبح كثير من الأطفال في هذا العصر يعانون زيادة في الوزن أو البدانة بعد العطلة الصيفية، وقد يؤدي ذلك إلى مشكلات صحية عديدة، إضافة إلى مشكلات اجتماعية ونفسية، لذلك لا بد من الانتباه إلى هذا الموضوع ومعرفة طرق علاجه للتخلص من الوزن الزائد.

ما أسباب زيادة الوزن عند الأطفال بعد العطلة الصيفية

فرط تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والمقليات، إضافة إلى العصائر السكرية والمشروبات الغازية والمحلاة والحلويات والشوكولا ورقائق البطاطا و”الشيبسات”.

قلة النشاط البدني بسبب إدمان الأطفال الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز والجوالات والأجهزة اللوحية، والألعاب التي ليس فيها نشاط حركي، وعدم وجود نشاطات بدنية يومية كالمعتاد في المدارس، إضافة إلى تراجع رغبة الناس بالخروج إلى الحدائق العامة وممارسة الأنشطة خارج المنزل.

ما الأضرار الصحية التي تنجم عن البدانة

زيادة خطر أمراض الجهاز التنفسي (ضيق التنفس أو توقفه في أثناء النوم، والربو)، والإصابة بتشحم الكبد، وقد يحدث البلوغ المبكر، والإصابة ببعض المشكلات العظمية (انزلاق مشاش رأس الفخذ عند المراهقين وحدوث مشكلات في مفصل الورك).

كذلك قد تؤدي البدانة إلى أضرار نفسية تتلخص في الشعور بالحرج من شكل الجسم، وعدم التمكّن من ارتداء بعض الألبسة التي يرغب بها الطفل، وقد يلاحظ اختلاف شكل جسمه عن رفاقه وأصدقائه مع عدم قدرته على الحركة بنشاط مثل أقرانه، وهذا قد يعرضه للتنمر أحيانًا، فيفقد ثقته بنفسه، وقد يضطرب سلوكه، وينخفض مستواه الدراسي نتيجة لذلك، وقد يصاب بالعزلة والاكتئاب.

كيف يمكن علاج زيادة الوزن بعد العطلة

· زيادة النشاط الفيزيائي بممارسة التمارين الرياضية يوميًا، ويمكن أن يفي بالغرض اللعب الحر دون اشتراط التقيد بنظام تدريبي محدد.

· اتباع نظام غذائي صحي متوازن مع التركيز على الحبوب الكاملة والكثير من الخضار والفواكه والأغذية الغنية بالألياف لتنظيم عملية الهضم، والحد من تناول السكريات والشوكولا والمشروبات الغازية، واستبدال الفواكه بها، والحد من الوجبات السريعة، وإعداد الطعام في المنزل، واختيار اللحوم قليلة الدهون ومنتجات الألبان منزوعة الدسم بدلًا من كاملة الدسم.

· الحد من الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي بما لا يزيد على ساعتين يوميًا.

· ويمكن استخدام دواء أورليستات للكبار وللأطفال فوق عمر 12 سنة، وهو دواء آمن وموافق عليه من إدارة الغذاء والدواء (FDA)، ويقوم بتثبيط امتصاص الدهون من الطعام المتناول ويساعد في التخلص من الوزن الزائد.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة