قبول جميع الناجحين بالثانوية في الجامعات والمعاهد السورية

اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي خلال اجتماعها برئيس حكومة النظام حسين عرنوس- 29 من آب 2022 (رئاسة مجلس الوزراء/ فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي اليوم، الاثنين 29 من آب، قبولها جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة (جميع الفروع) في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2022- 2023.

وخلال اجتماع اللجنة برئيس حكومة النظام، حسن عرنوس، قررت قبول جميع الطلاب الناجحين، الذين يبلغ عددهم 131 ألفًا و892 طالبًا وطالبة.

وقررت رئاسة مجلس الوزراء، وفق ما جاء عبر موقعها الرسمي، زيادة نسبة التعليم الموازي إلى 50%، بدلًا من 40%، في سبيل زيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية.

وأقرت اللجنة أيضًا إجراء مفاضلة مركزية من قبل وزارة التعليم العالي للكليات الطبية في الجامعات الخاصة، مع اعتمادها رغبة “السنة التحضيرية/ عام وموازٍ”، والمنح المخصصة بالجامعات الخاصة في بطاقة واحدة بالمفاضلة العامة، حرصًا على عدم ضياع أي مقعد في الكليات الطبية.

من جانبه، دعا رئيس حكومة النظام، حسين عرنوس، للتركيز على الاختصاصات الأكثر احتياجًا لإعادة الإعمار، ومراعاة متطلبات التطوير العلمي والتكنولوجي العالمي، والمواءمة بين سياسة الاستيعاب وجودة العملية التعليمية، إلى جانب زيادة الطاقة الاستيعابية في بعض الكليات الهندسية والمعاهد التقنية المرتبطة باحتياجات سوق العمل.

وزير التعليم العالي، بسام إبراهيم، أشار إلى العمل على زيادة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والمعاهد، وتوسيع الملاكات لأعضاء الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى تحديث وتزويد المخابر بالتجهيزات الحديثة ووسائل التعليم التقنية.

نسب النجاح والاعتراضات

في 28 من تموز الماضي، أعلنت وزارة التربية في حكومة النظام صدور نتائج الاعتراضات التي قدمها الطلاب بعد ثلاثة أسابيع من صدور نتائج الثانوية العامة.

وبلغ عدد الاعتراضات المقدمة من قبل طلاب الفرعين الأدبي والعلمي 84 ألفًا و655 طلبًا، استفاد منها 896 طالبًا وطالبة وفق ماهية “الخطأ المادي”.

وجرت امتحانات الثانوية في أيار، بمشاركة 251 ألفًا و169 طالبًا وطالبة، قدموا امتحاناتهم في ألفين و249 مركزًا امتحانيًا في جميع المحافظات، ضمن مناطق سيطرة النظام، للفصل الثاني من العام الدراسي 2021- 2022، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السورية (سانا)، وصدرت نتائجها في 7 من تموز الماضي.

وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي 55.24%، بينما بلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 53.98%، في حين بلغت بالشهادة الثانوية الشرعية 65.19%.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة