تركيا: ضبط خمسة قياديين بتنظيم “الدولة” خططوا لأعمال إرهابية

أعضاء في تنظيم "الدولة الإسلامية" يُشتبه بعزمهم على القيام بعملية إرهابية في تركيا- 7 من أيلول 2022 (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية التركية القبض على خمسة قياديين في تنظيم “الدولة الإسلامية”، كانوا يخططون للقيام بعمل إرهابي في تركيا.

وقالت الوزارة في بيان حصلت عليه وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الأربعاء 7 من أيلول، إن قوات الدرك بولاية غازي عينتاب جنوبي تركيا، ألقت القبض على المدعو رامو محمد الحمد، الملقب بـ”رامي ريمو”، في 31 من آب الماضي، عندما كان يخطط لشن عمل إرهابي.

وأوضحت أن “ريمو” يعتبر المسؤول عن القضاء في التنظيم، وقد أفرجت عنه “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من سجن “الكف” في محافظة الحسكة شرقي سوريا في وقت سابق، بشرط مغادرته إلى مدينة جرابلس.

وتمكنت الوزارة عبر اعترافات “ريمو” من إلقاء القبض على أربعة قياديين آخرين في التنظيم بمنطقة جرابلس، في أثناء محاولتهم التسلل إلى تركيا بقصد شن عمل إرهابي على أراضيها.

وكشفت عن أن القياديين الأربعة هم: مسؤول جهاز الاستخبارات، إبراهيم الصالح الملقب بـ”أبو رسول”، ومسؤول شبكات التواصل الاجتماعي، حسام داود الملقب بـ”أبو أيوب”، ومسؤول التدريب، أحمد الحلو الملقب بـ”أبو عبد الرحمن الشامي”، والمدعو كمي آيدان الملقب بـ”أبو رشيد الإمام”.

كما أوقفت قوات الأمن ستة أفراد تعاونوا مع أفراد التنظيم وقدموا لهم مساعدات، مع ضبط بندقية “كلاشنكوف”، ومخزن رصاص، و27 رصاصة بندقية.

عمليات متوالية

في أيار الماضي، كشف مصدر في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، عن اعتقال الحكومة التركية بعملية أمنية عضوًا بارزًا في التنظيم بمدينة اسطنبول التركية.

وقال المصدر لقناة “الحرة“، إن “التحالف يؤكد اعتقال عضو بارز في التنظيم بعملية نُفذت في مدينة اسطنبول، لكن من غير الواضح بعد إن كان هذا الشخص هو أمير التنظيم”.

وكالة “بلومبرغ” الأمريكية نقلت أيضًا عن مسؤولين أتراك بارزين، لم تسمِّهم، أن السلطات التركية اعتقلت قياديًا في التنظيم.

وفي حزيران الماضي، أوقفت قوات الأمن التركية في العاصمة أنقرة ثلاثة عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال عمليتين منفصلتين.

وبحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، فإن الموقوفين من جنسيات أجنبية، لافتة إلى أن اثنين منهم مطلوبان بالمذكرة الحمراء من قبل “الإنتربول” (الشرطة الدولية).

وأضافت الوكالة شبه الرسمية، أنه بعد المتابعة الطويلة وعمليات البحث والدراسات التحليلية التي أجراها فرع مكافحة الإرهاب التابع لإدارة شرطة أنقرة، تم توقيف هؤلاء المشتبه بهم خلال عملية واحدة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة