250 ألف منزل في تركيا.. طريقة التسجيل على أكبر مشاريع “TOKİ”

أحد مشاريع الإسكان الاجتماعي في أنقرة- (الأناضول)

ع ع ع

بعنوان “بيتي الأول.. مكان عملي الأول”، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أكبر مشروع إسكان اجتماعي في تاريخ بلاده، إذ بلغ عدد البيوت السكنية في المشروع 250 ألف منزل، عبر الولايات التركية.

وأوضح أردوغان أن المرحلة الأولى من المشروع هي لبناء 250 ألف مسكن، و100 ألف أرض سكنية ذات بنية تحتية، وعشرة آلاف مكان عمل، خلال عامين، ووضع العقارات في خدمة المستفيدين.

وخصص 50 ألف منزل سكني لأول مرة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا، أي ما يعادل 20% من إجمالي عدد المساكن.

وقُسمت الفئات التي بإمكانها التسجيل على المشروع، إلى فئة الشباب (بين 18 و30 عامًا)، والمتقاعدين الذين خصص لهم 20% من المساكن، وأصحاب الإعاقة الجسدية (بنسبة لا تقل عن 40%) وخصص لهم 5%، وفئة عائلات الشهداء، وضحايا الإرهاب، والأشخاص ذوي الإعاقة جرّاء الحرب وخصص لهم 5%، وفئة عامة خُصصت لهم الـ50% الباقية.

وأوضح أردوغان أن الأسعار حُددت بخصم قدره 40% على سعر تكلفة المنازل، بحيث يكون سعر المنزل بعدد غرف “2+1” 608 آلاف ليرة تركية، وبأقساط شهرية تبدأ من 2280 ليرة لمدة 240 شهرًا، وللمنازل ذات الغرف “3+1” بسعر إجمالي 850 ألف ليرة، بأقساط تبدأ من 3187 ليرة لمدة 240 شهرًا، على أن تُدفع 10% من قيمة العقار نقدًا قبل البدء بالأقساط.

وبدأ التسجيل منذ 14 من أيلول الحالي، ويستمر لغاية 31 من تشرين الأول المقبل، حيث يمكن التسجيل عن طريق البوابة الإلكترونية (E-devlet)، حتى تاريخ 28 من تشرين الأول المقبل، أو عبر الحضور شخصيًا لأحد فروع بنكي “زراعات” و”هالك” حسب الولاية، ودفع 500 ليرة بدل رسوم التسجيل.

وسيتمكّن غير المؤهلين للحصول على عقار بعد نهاية القرعة من استعادة رسوم طلباتهم من الفروع وأجهزة الصراف الآلي المعتمدة للبنك الذي دفعوا إليه الرسوم، بعد خمسة أيام عمل من تاريخ سحب القرعة.

وتشهد الولايات التركية إقبالًا ملحوظًا على التسجيل بالمشروع، إذ تخطى عدد المسجلين في الولايات التركية حاجز المليون و500 ألف شخص، منذ الخميس.

ما شروط التسجيل؟

  • أن يكون المتقدم مواطنًا تركيًا، أو حاصلًا على الجنسية التركية.
  • أن يكون مقيمًا داخل حدود الولاية الذي يقع فيها المشروع، أو أن يكون مسجلًا في دائرة النفوس لدى الولاية التي يقع فيها المشروع، بشرط ألا تقل مدة إقامته في الولاية عن سنة واحدة.
  • عدم حصول المتقدم، أو زوجته، أو أولاده، أو من في وصايته، على منزل سابقًا من إدارة تطوير الإسكان، وعدم استخدام قرض إسكان من الإدارة، ويُستثنى منهم عائلات الشهداء، وضحايا الإرهاب، والأشخاص ذوو الإعاقة جراء الحرب.
  • أن يكون الدخل الشهري للأسرة لا يزيد على 16 ألف ليرة كحد أقصى، و18 ألف ليرة لسكان ولاية اسطنبول.
  • لا يمكن لأكثر من فرد واحد من العائلة أن يتقدم بطلب الحصول على عقار في المشروع، فالطلب الواحد ينوب عن الزوج والزوجة والأطفال تحت الوصاية.
  • أن يكون مقدم الطلب أتم 18 عامًا
  • سيتمكن المتقدمون المولودون بعد 14 من أيلول 1992 من التقدم لفئة الشباب.

ويعامَل السوريون الحاصلون على الجنسية التركية معاملة الأتراك بالنسبة لهذا المشروع، وسبق أن حصل العديد من المجنسين السوريين على منازل من مشاريع الإسكان الاجتماعي.

وبحسب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، وصل عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بعد استيفائهم المعايير المطلوبة إلى 200 ألف و950 شخصًا، من بينهم 113 ألفًا و654 بالغًا، بينهم 60 ألفًا و930 رجلًا و52 ألفًا و724 امرأة، فيما وصل عدد الأطفال إلى 87 ألفًا و296.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة