مستقبل الهواتف المحمولة مع تقنية “eSIM” مكان “SIM” العادية

مقارنة بين أجيال الـ "SIM" - آب 2022 (everphone)

ع ع ع

لم يكن الهاتف المحمول الأخير من شركة “آبل” الأمريكية (آيفون 14) أول جهاز يحمل ميزة “eSIM”، إذ وجدت هذه الخاصية سابقًا في موديلات “آيفون XR” و”آيفون XS” عام 2018.

وتعتبر هذه التقنية الجيل الجديد من شريحة “SIM” التقليدية، إذ بدلًا من بطاقة بلاستيكية قابلة للإزالة داخل الهاتف المحمول، فإن “eSIM” عبارة عن دارة إلكترونية صغيرة مضمّنة في اللوحة الأم للهاتف، ولا يمكن إزالتها ووضعها في هاتف آخر.

وتعد “eSIM” اختصارًا لـ”embedded Subscriber Identity Module”، أي “وحدة تعريف المشترك المضمّنة”، التي تهدف لتوفير رقم مميز أو “هوية” لمشتركي خدمات الشبكات الخلوية.

ما ميزاتها؟

المعلومات الموجودة على “eSIM” قابلة لإعادة الكتابة والبرمجة، أي يمكن عن طريقها تغيير شبكة الهاتف دون إزالة بطاقة “SIM” وإدخال واحدة جديدة، كما يمكن تخزين ما يصل إلى خمس بطاقات “SIM” افتراضية لشبكات مختلفة على شريحة “eSIM” واستخدام واحدة في كل مرة، والتبديل بينها بسهولة من إعدادات الهاتف.

سيساعد الجيل الجديد من “eSIM”، عند تطبيقها بشكل واسع وإلغاء الحاجة إلى بطاقة “SIM” فعلية، على توفير مساحة فيزيائية داخل الهاتف الذكي، ما يمكن أن يستخدمه مصنعو الهواتف لزيادة حجم بطارية الهاتف أو إضافة ميزات جديدة.

وتكون المساحة أكثر أهمية في الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، حيث لا يرغب المستخدمون في ارتداء جهاز ضخم على معصمهم، لذلك سارعت الشركات العالمية لتوفير هذه الميزة في ساعاتها، مثل “Apple Watch” ابتداء بالجيل الرابع، و”سامسونج” مثل ساعات “Samsung Gear S2″، و”Gear S3” الذكية.

ويؤدي التخلص من مدخل “SIM” في الهاتف الذكي إلى إضافة حماية من الرطوبة والغبار، وبالتالي تقليل الأعطال.

وفي حال سرقة الهاتف، يمكن بسهولة تتبعه والوصول إلى مكانه من خلال الشريحة المضمّنة داخله، لأن السارق لن يستطيع إزالتها مثلما يحدث مع “SIM” العادية.

من يدعمها؟

ربما لا يزال الوقت الذي يحل فيه نظام “eSIM” محل شرائح “SIM” البلاستيكية بشكل كامل بعيد المنال في الوقت الحالي، إذ تُستخدم ميزة “eSIM” في الهواتف الداعمة لها كبطاقة “SIM” الثانية في هاتف ثنائي الشريحة.

ولاستخدام هذه الميزة يجب أن يحتوي الهاتف هذه التقنية من جهة، وتدعمها شركة الاتصالات الخلوية صاحبة شبكة الهاتف المحمول من جهة أخرى.

وعلى الرغم من دعم “الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول” (GSMA) لهذه الميزة، لا تدعم العديد من شركات الهواتف المحمول، أو شركات مشغلي الشبكات المحمولة هذه الخاصية، مع توقعات الجمعية عام 2021 بشحن 225 مليون هاتف ذكي مزوّد بتقنية “eSIM” من “آبل”، و”سامسونج”، و”إل جي”، و”موتورولا”، وغيرها في عام 2021.

ويدعم هذه التقنية من الهواتف الذكية كل من “آيفون XR”، و”آيفون XS” وما بعده من هواتف “آيفون” و”آيباد”، وكذلك سلسلة هواتف “S20” من “سامسونج”، وغيرها من الساعات الذكية التي ذُكرت سابقًا، بالإضافة إلى دعم “ويندوز 10” لهذه الميزة في أجهزة الكمبيوتر المحمول المدعومة.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة