“يوسف باشا” اسطنبول.. مركز سياحة وأعمال و”هجرة غير شرعية”

من أمام محطة "ترام واي" يوسف باشا في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

من أمام محطة "ترام واي" يوسف باشا في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

ع ع ع

تتميز مدينة اسطنبول بامتلاكها معالم سياحية جميلة، تتمتع بالسحر والجمال الحضاري والطبيعي، نظرًا إلى موقعها المتميز بين قارتي آسيا وأوروبا، ما منحها ميزة إضافية من بين 81 ولاية تضمها تركيا.

وفي مساحة جغرافية لا تتجاوز بضعة كيلومترات، وتتداخل بينها الأسماء، تبرز منطقة يوسف باشا كواحدة من أشهر الأماكن السياحية في اسطنبول، التي تجذب السياح والزوار من كل مكان، وخصوصًا العرب.

ترصد عنب بلدي في هذا التقرير بعد لقائها عددًا من أصحاب محال ومطاعم في المنطقة، أبرز الأسباب التي جعلت من منطقة يوسف باشا وجهة ومركزًا يقصده ويرتاده العرب والأجانب.

عقدة مواصلات

تعتبر يوسف باشا منطقة حيوية، تقع ضمن نطاق حي الفاتح التاريخي في القسم الأوروبي من اسطنبول، وتضم عددًا كبيرًا من مراكز الجذب السياحي التاريخية منها والمعاصرة.

يختلط على العديد التفريق بين يوسف باشا ومنطقة أكسراي، إذ يفصل بينهما شارع يمتد مئات الأمتار، فالمسافة بين محطة “ترام واي” يوسف باشا (إحدى وسائل النقل الشبيهة بالقطارات) ومحطة “مترو” أكسراي لا تتجاوز الـ500 متر.

وتعد يوسف باشا ملاصقة لمحطة يني كابي (yenikapi)، وهي ميناء للعبّارات والسفن التي تنقل الركاب إلى مدن تركيا، مثل بورصة، ويلوا، كما أنها قريبة على محطة “مترو” مرمرة.

وتتميز منطقتا يوسف باشا وأكسراي المتلاصقتان عن غيرهما من المناطق، بكثرة محطات انطلاق ومرور وسائل النقل منهما.

من داخل محطة "ترام واي" يوسف باشا في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

من داخل محطة “ترام واي” يوسف باشا في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

أطباق متنوعة

تفوح رائحة المأكولات في منطقة يوسف باشا التي تضم أكثر من 60 مطعمًا من جنسيات عربية وأجنبية، يقدم كل منها قائمة مليئة بالوجبات التي تتميز بها بلده، إلى جانب بعض المطاعم التركية.

وتنتشر المطاعم السورية في المنطقة بكثرة، وتتنافس في تقديم الوجبات كل منها بطعم يتميز عن الآخر، بحسب المنطقة التي قدم منها، ويضاف إليها مطاعم عراقية ويمنية وفلسطينية وغيرها، إلى جانب محال الحلويات والمعجنات.

وتفتح المطاعم من ساعات الصباح الأولى، ويستمر معظمها في العمل حتى ساعات متأخرة من الليل، يصل بعضها أحيانًا للساعة الثالثة صباحًا، بحسب الترخيص المُستخرج من البلدية.

اقرأ أيضًا: اسطنبول.. عمال المطاعم عالقون بين ضغط الزبون وصاحب العمل

وقلما يذهب سائح عربي أو أجنبي إلى مدينة اسطنبول دون أن يمر في المنطقة، ويتذوق ما تقدمه هذه المطاعم من وجبات لها ارتباطها بتاريخ وعراقة المكان الذي قدمت منه.

مطاعم سورية في منطقة يوسف باشا في مدينة اسطنبول القسم الأوروبي- 29 تموز 2022 (عنب بلدي)

مطاعم سورية في منطقة يوسف باشا بمدينة اسطنبول القسم الأوروبي- 29 من تموز 2022 (عنب بلدي)

سوق مصغّرة لجميع المستلزمات

لا يوجد أي مكان فارغ على الشارع الرئيس أو حتى الشوارع الفرعية، إذ يسعى أي رجل أعمال أو مستثمر أو صاحب مشروع لأن يضع قدمًا له في منطقة يوسف باشا.

وتنتشر في المنطقة محال بالعديد من القطاعات، الأمر الذي يجعل إمكانية ما يحتاج إليه أي سائح متوفرة وقابلة للتحقيق، من أدوات سفر وأجهزة إلكترونية، ومكاتب حوالات مالية، وتصريف عملات، ومحال حلاقة وعطورات، وغيرها، إضافة إلى محال بيع الألبسة والأحذية في الشوارع الرئيسة والفرعية.

وتضم المنطقة ممرات تحت الأرض تصلها بمنطقة أكسراي، تمتد لعشرات الأمتار، تحوي محال لبيع الألبسة والأحذية، وتضاهي مناطق أخرى من حيث الجودة والسعر.

كما تنتشر في المنطقة عشرات الفنادق بأسعار متدرجة، بحسب الخدمة المقدمة، ومكاتب شحن واستقبال البضائع والأوراق من وإلى جميع الولايات التركية والخارج.

وتضم المنطقة مكاتب للاستشارات القانونية، بالإضافة إلى مكتبي تصديق أوراق “نوتر 29” و “نوتر 9″، بمسافة لا تبعد بينهما سوى نحو مئتي متر، و”النوتر” هو مكتب قانوني (الكاتب العدل)، يعطي الصلاحية القانونية لمختلف المستندات والمعاملات الخاصة بالأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين مقيمين أو أجانب، وتجري فيه أعمال توثيق وتصديق جميع الأوراق والمستندات والوثائق.

محال لبيع الأحذية والملابس ضمن نفق أرضي في منطقة أكسراي بمدينة اسطنبول- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

محال لبيع الأحذية والملابس ضمن نفق في منطقة أكسراي بمدينة اسطنبول- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

أبرز معالم المنطقة

جامع “مراد باشا” (Murat Paşa Camii)، يقع في منطقة يوسف باشا، وهو جزء من مجمع “مراد باشا”، ويعتبر آخر ما تبقى من المجمع الذي كان يتكون من مسجد ومدرسة ومطعم خيري، تم بناء المسجد بأمر من الصدر الأعظم مراد باشا، أحد رجال السلطان محمد الفاتح، سنة 1471- 1472 ميلادية، أما المدرسة فتم بناؤها بعد وفاة مراد باشا، سنة 1477.

يعد مول “هيستوريا” من أبرز مراكز التسوق في المنطقة، ويقع قرب محطة أكسراي، يتألف من ستة طوابق، ويضم كغيره من المراكز عددًا من المطاعم والمقاهي ومنتجات بـ”ماركات” مختلفة، يفتح من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساء.

الحذر مطلوب

غنى المنطقة، وامتلاكها العديد من المقومات، لا يلغي تعرّض العديد من الأشخاص للمتاعب فيها، إذ تحذر صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الوقوع ضحية عمليات نصب واحتيال فيها.

وفي كانون الأول 2021، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بقضية مكتب “العساف” للحوالات والتأمين، الذي أغلق أبوابه في يوسف باشا بشكل مفاجئ، بعد إيداع عشرات العملاء مبالغ لديه، لا يزال مصيرها غامضًا.

وأظهرت تسجيلات تداولتها حسابات على منصات التواصل الاجتماعي، عشرات الأشخاص تجمعوا أمام المكتب في يوسف باشا للمطالبة بأموالهم.

كما تشتهر الحديقة الفاصلة بين يوسف باشا وأكسراي باسم “حديقة المهربين”، كونها كانت ولا تزال مكانًا يتجمع فيه “السماسرة والمهربون”، وتنطلق منه رحلات المهاجرين بطرق “غير شرعية” إلى دول عديدة، كما يحذر أشخاص كثر من خطر المرور من الحديقة ليلًا.

محطة مترو أكسراي في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

محطة “مترو” أكسراي في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

حديقة بمنطقة أكسراي في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

حديقة بمنطقة أكسراي في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

من داخل محطة "ترام واي" يوسف باشا في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)

من داخل محطة “ترام واي” يوسف باشا في مدينة اسطنبول التركية- 25 من أيلول 2022 (عنب بلدي)



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة