عبر بوابة اليونايتد.. إريكسن يعود من الموت إلى حصد الجوائز

اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن بقميص مانشستر يونايتد- 1 من أيلول 2022 (Manchester United)

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

عاد لاعب كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسن (30 عامًا) بقوة إلى المستطيل الأخضر، بعد رحلة ما بين الحياة والموت عاشها في حزيران 2021، حين توقف قلبه خلال مباراة جمعت منتخب بلاده مع فنلندا.

لاعب خط الوسط المهاجم الذي مات لعدة دقائق ثم عاد إلى الحياة، بدأ يسطع نجمه عاليًا من بوابة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي يقدم معه أداء لافتًا، رغم نتائج الشياطين الحمر غير المُرضية.

اختير إريكسن للفوز بجائزة لاعب الشهر (شهر أيلول الماضي) مع اليونايتد، بعد تصويت الجماهير التي شاهدت تألقه على مدار الأسابيع الأربعة الماضية.

وحصل اللاعب المخضرم الذي انضم إلى يونايتد في تموز الماضي على نسبة 62% من إجمالي أصوات الجماهير، ليحصد الجائزة على مستوى البيت الداخلي لليونايتد، في شهره الثاني مع الفريق، متفوقًا على جادون سانشو ورافاييل فاران.

يحتل نادي مانشستر المركز الخامس في الدوري الإنجليزي برصيد 12 نقطة، عقب لعبه ست جولات من عمر “البريميرليج”.

حادثة في ذاكرة الجلد المدور

في حزيران 2021، خاض منتخب الدنمارك مباراته الافتتاحية من المجموعة أمام منتخب فنلندا على ملعب “باركن” بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن في بطولة الأمم الأوروبية 2020 (أُجّلت لمدة عام بسبب جائحة “كورونا”).

قبل نهاية الشوط الأول بلحظات، وخلال هجمة لمنتخب الدنمارك، ضغط إريكسن بقوة من أجل الحصول على الكرة التي خرجت، وواصل الحركة وخرج من منطقة الجزاء، انهار أريكسن وسقط على الأرض قرب خط الملعب الجانبي دون أن يتنفس.

عمّ الصمت أرض الملعب، حالة من الترقب والهلع انتابت الجميع، دخل الطاقم الطبي، وبعد لحظات عصيبة فتح اللاعب عينيه وخرج على نقالة طبية وسط حالة صدمة وقلق من الجميع.

خضع إريكسن لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب، وهو جهاز لمنع خطر الموت المفاجئ، وعاد بعد سبعة أشهر من إصابته بسكتة قلبية إلى كرة القدم خلال تعاقده مع نادي برينتفورد الإنجليزي، بعقد قصير الأجل حتى نهاية موسم 2021- 2022، قادمًا من نادي إنتر ميلان الإيطالي.

ومنعت لوائح كرة القدم في إيطاليا إريكسن من مواصلة الارتباط بنادي إنتر، ليتم فسخ عقده مع النيراتزوري، لأن قوانين الاتحاد الإيطالي لا تسمح باللعب بعد زراعة جهاز كهذا.

عودة المخضرم

“الكبار يتألقون في المواعيد الكبيرة”، قالها معلقون رياضيون كثيرون في وصف اللاعبين الذين يقدمون أداء في مباريات صعبة أمام أعند الخصوم، عبارة استحقها إريكسن في 4 من أيلول الماضي خلال مباراة انتهت بفوز اليونايتد على أرسنال بثلاثة أهداف لهدف.

حصل إريكسن على جائزة رجل المباراة، إذ لعب المباراة كاملة (90 دقيقة)، صنع فيهم هدفًا سجله راشفورد، كما لمس الكرة 56 مرة، وقدم 42 تمريرة من بينها 32 تمريرة صحيحة، وصنع ثلاث فرص، وقدم ثلاث تمريرات مفتاحية، وركض مسافة 11.2 كيلومتر.

شارك الدنماركي في ست مباريات بقميص مانشستر يونايتد خلال الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي، وبمباراة واحدة في كأس الاتحاد الأوروبي أمام ريال سوسييداد.

تبلغ القيمة السوقية للدنماركي 22 مليون يورو، انضم لنادي مانشستر يونايتد في 15 من تموز الماضي، وسينتهي العقد في 30 من حزيران عام 2025، حسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات.

رصيد وافر

لعب كريستيان إريكسن مع أعرق الأندية على المستوى الأوروبي، أبرزها فريق أياكس أمستردام خلال الفترة من 2010 إلى 2013، ثم انتقل إلى نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، خلال الفترة من 2013 إلى 2020، وهي أطول فترة يحترف بها إريكسن في نادٍ واحد.

انتقل إلى نادي إنتر ميلان في دوري “الكالتشيو” موسم 2020- 2021، وبعدها إلى برينتفورد، ويستقر حاليًا مع الشياطين الحمر، شارك طوال مسيرته الكروية في 548 مباراة، سجل خلالها 115 هدفًا وصنع 162 هدفًا.

يحمل إريكسن في رصيده ألقابًا فردية وجماعية على مستوى الأندية التي لعب لها وعلى مستوى المنتخب، منها ثلاث مرات أفضل لاعب كرة قدم في الدنمارك، وكأس إيطاليا مرة مع إنتر ميلان.

حقق مع أياكس أمستردام الدوري الهولندي أربع مرات، وكأس السوبر الهولندي مرة، وكأس هولندا مرة، وموهبة العام لأياكس مرة، نال لقب أفضل موهبة دنماركية عام 2008، ولاعب العام في توتنهام مرتين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة