غرام الذهب يرتفع عشرة آلاف ليرة خلال خمسة أيام في سوريا

محل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

محل لبيع الذهب في سوق الصاغة بدمشق- 10 من أيار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

ع ع ع

سجل مبيع غرام الذهب في سوريا ارتفاعًا كبيرًا، خلال خمسة أيام فقط، بنحو عشرة آلاف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 225 ألف ليرة، وسعر شرائه 224 ألفًا و500 ليرة سورية، بينما وصل سعر مبيع غرام الذهب، عيار 18 قيراطًا، إلى 192 ألفًا و857 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 192 ألفًا و357 ليرة، بحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، الثلاثاء 4 من تشرين الأول.

بينما بلغ سعر مبيع الغرام من عيار 21 قيراطًا في 29 من أيلول الماضي، أي قبل خمسة أيام فقط، 215 ألف ليرة، وسعر شرائه 215 ألفًا و500 ليرة.

وعزت “جمعية الصاغة” ارتفاع أسعار الذهب اليوم لارتفاع سعر الأونصة، وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

ومنذ بدء “الغزو” الروسي لأوكرانيا، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وسجلت أحيانًا أسعارًا أعلى من الأسعار العالمية.

وفي 24 من آب الماضي، وتزامنًا مع انخفاض أسعار صرف الليرة السورية، قال رئيس “جمعية الصاغة”، غسان جزماتي، إن ارتفاع أسعار الذهب محليًا سببه “لعبة مضاربين” بسعر الصرف في السوق الحرة.

ولكن عند ثبات سعر صرف الليرة نسبيًا، قال جزماتي، إن أسباب ارتفاع أسعار الذهب تعود لـ”قرار متعمد” من قبل الجمعية بأن تكون الأسعار المحلية “قريبة” من أسعار الأسواق المجاورة “لمنع تهريبه”.

الدكتور في العلوم المالية والمصرفية فراس شعبو قال في حديث سابق لعنب بلدي، إن تبريرات ارتفاع تسعير الذهب في سوريا رغم انخفاضه عالميًا “غير منطقية”، لكون سعر الذهب واحدًا في العالم، موضحًا انتشار فكرة غير صحيحة اقتصاديًا، وهي وجود سعر ذهب منخفض في بلد ما، ومرتفع في آخر.

وأوضح شعبو أن غرام الذهب كقيمة عند إرجاعها للدولار الأمريكي هي ذاتها على مستوى العالم، لكن بعض الدول تفرض بعض الغرامات أو الرسوم الجمركية على إخراج الذهب، ما يؤثر بتسعيرته.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة