بيكيه يودع برشلونة بعد مسيرة حافلة بالألقاب

لاعب نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه (everythingbarca)

لاعب نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه (everythingbarca)

ع ع ع

أعلن مدافع نادي برشلونة الإسباني، جيرارد بيكيه، اعتزاله كرة القدم رسميًا اليوم، الخميس 3 من تشرين الثاني، بعد 25 عامًا على التحاقه بالبلوغرانا.

وستكون مباراة الجولة الـ13 من الدوري الإسباني هي الأخيرة لبيكيه في معقل النادي الكتالوني “كامب نو سبوتيفاي”، السبت المقبل 5 من تشرين الثاني.

وفي تسجيل مصور عرضه بيكيه عبر “تويتر” لتوديع جماهير برشلونة، قال “لقد حان الوقت لإغلاق هذه الدائرة لقد قلت دائمًا إنه بعد برشلونة لن يكون هناك أي فريق آخر، وهذا ما سيكون عليه الحال”.

تسجيل لمدة دقيقتين و17 ثانية اختصر فيه بيكيه بصور ومشاهد عاطفية ومليئة بالمشاعر ذكرياته ولمحات عن محطاته مع برشلونة.

وذكر بيكيه أنه بعد مرور 25 عامًا عن التحاقه ببرشلونة حان الوقت “لتوديع أفضل نادٍ في العالم وأنه لن يلعب لأي فريق آخر”.

ولفت بيكيه (35 عامًا) إلى أنه خلال الأسابيع الأخيرة تحدث الكثيرون عنه، وهو لم يقل شيئًا، واختتم أنه سيمرر عشقه للنادي لأطفاله.

إعلان اعتزال صخرة دفاع برشلونة جاء صادمًا، رغم الانتقادات العديدة التي طالته مؤخرًا لما ارتكبه من أخطاء ساهمت بخسارة برشلونة لعدة نقاط، فعقده ينتهي مع البارسا في صيف 2024.

وتراجع حضور بيكيه وأداؤه مؤخرًا، وأصبح حبيسًا لمقاعد البدلاء تحت قيادة المدرب تشافي هيرنانديز، كما تعرض لمشكلات عائلية ظهرت للعلن وهي انتهاء علاقته وانفصاله عن والدة أطفاله المغنية الكولومبية الشهيرة شاكيرا.

وسبق أن ساعد جيرارد بيكيه مجلس إدارة برشلونة على تجاوز الأزمة الإدارية التي تواجه النادي مع رابطة كرة القدم الإسبانية والسماح بتسجيل النجوم الجدد، من خلال استعداده لتخفيض قيمة راتبه السنوي بجزء كبير وحتى اللعب مجانًا لصالح البارسا.

وذكرت صحيفة “Marca” الإسبانية أن جيرارد بيكيه أجّل في العامين الماضيين ما يزيد عن 30 مليون دولار أمريكي، وسط حديث على أنه تخلى عن مستحقاته خلال العامين الماضيين، ووافق على تخفيض راتبه بشكل نهائي بما يزيد قليلاً عن 15 مليونًا من المبلغ المضمون لعامي 2023 و2024.

نشأ بيكيه في صفوف أندية الشباب التابعة لنادي برشلونة وانتقل في 2004 إلى مانشستر يونايتد، وتمت إعارته في 2006 إلى ريال سرقسطة لسنة واحدة، قبل أن يعود في 2008 إلى برشلونة.

فاز في أول مواسمه مع برشلونة بجميع البطولات التي شارك بها مع ناديه وعددها ست بطولات، وكانت أول مباراة له مع المنتخب الأسباني في 11 من شباط 2009.

يحمل بيكيه في رصيده مخزونًا كبيرًا من الألقاب والبطولات، حقق مع مانشستر يونايتد الإنجليزي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ودرع الاتحاد الإنجليزي، دوري أبطال أوروبا مرة واحدة لكل بطولة.

وحقق مع البارسا الدوري الإسباني سبع مرات، وكأس ملك إسبانيا ست مرات، وكأس السوبر الإسباني ست مرات، ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات، وكأس العالم للأندية ثلاث مرات.

لعب مع برشلونة 615 مباراة سجل خلالها 53 هدفًا وصنع 15 تمريرة حاسمة.

حقق كأس العالم مع المنتخب الإسباني نسخة عام 2010، وبطولة أمم أوروبا 2012، وبطولة أوروبا تحت 19 سنة 2006.

اقرأ أيضًا: بيكيه يرد على التسريبات الصوتية ويعتزم اللجوء إلى القضاء



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة