نشاط تنظيم “الدولة” يتراجع في سوريا.. عمليتان خلال أسبوع

مقاتل من تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال هجوم على موقع للجيش العراقي (أعماق)

ع ع ع

أصدر تنظيم “الدولة الإسلامية” حصيلة عملياته الأسبوعية في مناطق انتشار خلاياه حول العالم، وتذيّلت سوريا القائمة من حيث عدد القتلى في مؤشر على تراجع نسبة العمليات خلال الأسبوع الأخير مقارنة بالأشهر الماضية.

وجاء في العدد الأسبوعي لمجلة “النبأ” الرسمية للتنظيم اليوم، الجمعة 4 من تشرين الثاني، أن خلاياه الأمنية نفذت 15 عملية في دول متفرقة خلّفت 88 قتيلًا وجريحًا.

وعلى غير العادة، حلّت سوريا في المرتبة قبل الأخيرة من حيث عدد العمليات، إذ شهدت عمليتي استهداف في مناطق متفرقة أسفرت عن قتيلين اثنين، بحسب “النبأ”.

وتوزعت عمليات التنظيم في سوريا بين محافظتي الرقة والحسكة، إحداها استهدفت نقطة عسكرية لقوات النظام السوري في محيط مطار “الطبقة” العسكري، والأخرى طالت عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في دير الزور.

وارتفعت وتيرة هجمات التنظيم في محيط مطار “الطبقة” غربي محافظة الرقة منذ مطلع تشرين الأول الماضي، إذ يستهدف التنظيم آليات وعناصر من قوات النظام في المنطقة بشكل دوري.

وفي منتصف تشرين الأول الماضي، أعلنت “الإدارة الذاتية“، المظلة السياسية لـ”قسد”، عن أن 17 شخصًا من خلايا تنظيم “الدولة” قبض عليهم من قبل “الأمن الداخلي” (أسايش) التابع لها في مدينة الطبقة.

وأشارت “الإدارة” إلى أن عناصر التنظيم ضالعون بعمليات “إرهابية” في قريتي الخاتونية والمنصورة، كما ضبطت بحوزتهم أسلحة وذخائر وجوازات سفر وكتبًا خاصة بالتنظيم.

في حين تواصل “قسد” حملاتها الأمنية في مناطق شمال شرقي سوريا ضد هذه الخلايا، إذ تعتقل عادة أفرادًا من سكان هذه المناطق بتهمة الانتماء للتنظيم، لكنها تعاود الإفراج عنهم بعد وساطات عشائرية ومحلية.

بينما لم يعلّق التنظيم على المواجهات العسكرية في الجنوب السوري، التي أطلقتها فصائل محلية بدعم من “اللواء الثامن” لمحاربة خلايا التنظيم في المنطقة منذ مطلع الشهر الماضي.

وسبق أن تصدّرت سوريا حصيلة عمليات تنظيم “الدولة” بين 21 و28 من تشرين الأول الماضي، في مناطق انتشار خلاياه حول العالم.

وبعد انتهاء سيطرة التنظيم الفعلية في سوريا والعراق، لجأ مقاتلوه في سوريا بشكل رئيس إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي السويداء ودير الزور عند الحدود مع العراق.

في حين حافظت هذه الخلايا على انتشارها في مناطق متفرقة، وكان لها حضور في محافظات الجنوب السوري، إضافة إلى مناطق من شمال غربي سوريا.

أنفوجراف صحيفة النبأ يلخص عمليات التنظيم خلال الأسبوع الأخير- 4 تشرين الثاني 2022 (النبأ)

“إنفوغراف” لصحيفة “النبأ” يلخّص عمليات التنظيم خلال الأسبوع الأخير- 4 من تشرين الثاني 2022 (النبأ)



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة