اتحاد الكرة في سوريا يفرض عقوبات على إداريين في ثلاثة أندية

طاقم حكام ولاعبا ناديي الطليعة والمحافظة لفئة الشباب في سوريا- 5 من تشرين الثاني 2022(نادي المحافظة/ فيس بوك)

camera iconطاقم حكام ولاعبا ناديي الطليعة والمحافظة لفئة الشباب في سوريا- 5 من تشرين الثاني 2022 (نادي المحافظة/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

فرضت لجنة “الأخلاق والانضباط” التابعة لاتحاد كرة القدم في سوريا عقوبات على ثلاثة إداريين في أندية ضمن فئات مختلفة، أبرز أسبابها الشتيمة والتهجم على الحكم.

وحمل قرار اللجنة الصادر اليوم، الخميس 10 من تشرين الثاني، إيقاف مدير فريق اليقظة، حمزة حاج قاسم، لمدة عام دون غرامة مالية، نظرًا إلى أن النادي من فئات الدرجة الأولى.

وأرجعت سبب العقوبة لسلوكه “الشائن” باللغط بما يتنافى مع الأخلاق العامة تجاه حكم المباراة، وقذفه بأبشع العبارات “البذيئة مع شتم الذات الإلهية”.

وكان ذلك خلال مباراة جمعت اليقظة مع نادي النبك الرياضي لفئة الرجال، ويعتبر القرار غير نهائي وقابلًا للاستئناف.

وفرضت اللجنة إيقاف مدير فريق شباب نادي المحافظة، أنس السباعي، لمدة أربع مباريات رسمية وما يتخللها من مباريات ودية.

وذكرت أن سبب العقوبة هو التهجم على مراقب المباراة وشتمه بكلام لا أخلاقي، متوعدًا ومهددًا إياه خلال مباراة جمعته مع نادي الطليعة لفئة الشباب، والقرار نهائي غير قابل للاستئناف.

كما حمل بيان لجنة “الأخلاق والانضباط” عقوبة الإيقاف بحق مدير فريق سيدات محافظة حمص، محمد سعد الدين، لمباراة رسمية واحدة وما يتخللها من مباريات ودية.

وسبب إيقاف سعد الدين هو نيله بطاقة حمراء بعد الاعتراض المتكرر على الحكم ودخوله أرضية الملعب خلال مباراة جمعته مع نادي فيروزة الرياضي من دوري الدرجة الأولى لفئة السيدات، والقرار نهائي غير قابل للاستئناف.

وأصبحت حوادث الشغب والتعدي سواء من اللاعبين أو الجمهور خلال المباريات ظاهرة منتشرة في معظم المنافسات والبطولات، ولا تقتصر على منافسات كرة القدم.

وتتكرر العقوبات التي يفرضها اتحاد الكرة، سواء على لاعبين وإداريين، أو بحق الأندية أو الجماهير، لأسباب متعددة، أبرزها الشغب والتعدي على الحكام.

وتتعرض الدوريات السورية لانتقادات واسعة حول تدني المستويات، وانتشار “الفساد والواسطة”، وعقب كل حادثة تظهر تعليقات من المشجعين وموجات سخرية، ومطالب بإغلاق الدوري، واحترام الجماهير المتابعة والمترقبة، كما شهد مؤخرًا حالات شغب جماهيرية كثيرة.

وأحدث الحالات التي أثارت جدلًا واسعًا وترافقت باتهامات لاتحاد كرة القدم بـ”اللامبالاة وغياب المسؤولية”، هي حادثة وفاة مدرب حراس كرة القدم في نادي معضمية الشام خالد الشيخ (أبو محمد)، نتيجة أزمة صحية تعرّض لها خلال مباراة في 17 من تشرين الأول الماضي.

وأُصيب مدرب الحراس الشيخ بنوبة قلبية خلال المباراة، ولم تكن سيارات الإسعاف موجودة، ولم تتوقف المباراة، ونُقل بسيارة خاصة إلى مستشفى قريب وتوفي فيه.

اقرأ أيضًا: وفاة مدرب حراس معضمية الشام تكشف هشاشة اتحاد الكرة في سوريا

كما يتعرّض الاتحاد الرياضي العام لاتهامات بفقدانه منظومة كرة القدم، وفشله في تحقيق نتائج إيجابية، واستخدامه الظروف الحالية في سوريا حجة لتبرير فشله.

قرار اتحاد كرة القدم في سوريا بفرض عقوبات على إدرايين لأندية في فئات مختلفة- 10 من تشرين الثاني 2022 (SFA)

قرار اتحاد كرة القدم في سوريا بفرض عقوبات على إدرايين لأندية في فئات مختلفة- 10 من تشرين الثاني 2022 (SFA)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة