تركيا: اليونان أعادت 18 ألف مهاجر خلال عشرة أشهر

شرطة خفر السواحل التركية تنقذ مهاجرين غير شرعيين في إزمير _18 من حزيران 2021 (sabah)

شرطة خفر السواحل التركية تنقذ مهاجرين غير شرعيين في إزمير- 18 من حزيران 2021 (sabah)

ع ع ع

أعلنت السلطات التركية إنقاذ 18 ألفًا و487 مهاجرًا غير نظامي دفعهم عناصر يونانيون إلى المياه الإقليمية التركية خلال العشرة أشهر الماضية.

وعثرت فرق خفر السواحل التركية على 18 جثة لمهاجرين غير نظاميين في بحر إيجة، وسلّمت 111 مهربًا للسلطات القضائية.

وأنقذت فرق السواحل المهاجرين بعد إعادتهم إلى إزمير، وجاناكالي، وباليكسير، وأيدين، وموغلا، بين 1 من كانون الثاني و31 من تشرين الأول الماضيين.

وكان أكبر عدد من عمليات الإعادة في آب الماضي، وبلغ ثلاثة آلاف و259 مهاجرًا، وفق ما قالته وكالة “الأناضول” اليوم، الجمعة 11 من تشرين الثاني.

وألقت قيادة خفر السواحل القبض على 11 ألفًا و541 مهاجرًا غير نظامي في المدة نفسها، خلال محاولتهم السفر إلى الخارج.

وذكرت الوكالة أن عناصر القوات اليونانية يدفعون العديد من المهاجرين الذين أبحروا مع عائلاتهم إلى المياه الإقليمية التركية بعد ضربهم.

وأضافت نقلًا عن بيانات وتصريحات بعض المهاجرين التي قدموها للأمن التركي، أنهم تعرضوا لسوء المعاملة من قبل العناصر اليونانيين.

وتعلن السلطات التركية بشكل دائم عن عمليات ضبط مهاجرين غير شرعيين، وعن عمليات إنقاذ للاجئين أجبرتهم اليونان على العودة في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

كما تتهم اليونان السلطات التركية بالتصعيد ضدها، بمرافقة خفر السواحل التركي قوارب اللاجئين القادمة إلى الحدود اليونانية.

وتتواصل اتهامات دول ومنظمات لليونان بإساءة معاملة اللاجئين على أراضيها، ومن يسعون للاتجاه نحو دول أوروبية أخرى للجوء فيها.

وكانت منظمة “مير ليبريوم” الحقوقية الألمانية، اتهمت كلًا من اليونان ووكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) بممارسة العنف ضد طالبي اللجوء في بحر إيجة، محذرة من أن انتهاكات حقوق الإنسان من قبلهما في تزايد.

وفي 23 من تموز الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية غرق مركب يحمل 45 لاجئًا سوريًا، على بعد 60 ميلًا جنوبي جزيرة كارباثوس اليونانية، كان متجهًا إلى إيطاليا، قبل إنقاذ عدد منهم.

وقالت الوزارة، إن أنشطة البحث والإنقاذ تتواصل مع فرقاطتين وطائرة دورية بحرية تابعة للقوات البحرية التركية، على الرغم من الظروف الجوية والبحرية السيئة.

ونقلت وكالة “الأناضول” حينها عن مصادر في وزارة النقل والبنى التحتية، أن مسؤولي سفينة تجارية تركية كانت في موقع الحادث أشاروا إلى نفاد وقود المركب الذي يقل لاجئين سوريين، وغرقه جراء الأحوال الجوية السيئة.

ونقلت الوكالة عن الوزارة أن السفينة التجارية التركية أنقذت 31 لاجئًا، بينما أنقذت مروحية يونانية خمسة آخرين.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة