الدولار يتجاوز 5500 ليرة سورية لأول مرة

camera iconعملات ورقية سورية (الليرة اليوم)

tag icon ع ع ع

سجل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية رقمًا قياسيًا يصل إليه للمرة الأولى، متجاوزًا حاجز 5500 ليرة سورية للدولار الواحد اليوم، الأربعاء 23 من تشرين الثاني.

وبحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص بأسعار صرف العملات الأجنبية، وصل سعر مبيع الدولار إلى 5530 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 5480 ليرة.

بينما سجل سعر مبيع اليورو أمام الليرة السورية 5706 ليرات، وسعر شرائه 5649 ليرة.

ومطلع تشرين الثاني الحالي، كان سعر صرف الدولار نحو 5100 ليرة، ما يعني أن قيمة الليرة انخفضت خلال أقل من شهر نحو 450 ليرة.

وخلال الأشهر الأخيرة، بدأت قيمة الليرة السورية بالانخفاض، لتكسر حاجز أربعة آلاف ليرة سورية منتصف تموز الماضي، وتصل إلى 4500 ليرة للدولار الواحد منتصف آب الماضي، وتكسر حاجز خمسة آلاف مطلع تشرين الأول الماضي.

وبحسب حديث سابق إلى عنب بلدي، قال الباحث الاقتصادي زكي محشي، إن الظروف الحالية المختلفة سواء السياسية أو الأمنية أو الاقتصادية التي تعيشها سوريا، تشير إلى أن الاتجاه الطبيعي لليرة السورية حاليًا هو التدهور، مدفوعة بعدة عوامل تراكمت خلال السنوات الماضية.

وأوضح محشي أن مصرف سوريا المركزي لا يملك أدوات اقتصادية جديدة من شأنها إيقاف تدهور الليرة كلّيًا، إنما قد يستطيع الحفاظ على سعرها الحالي “مؤقتًا” بالأدوات النقدية التقليدية التي يمارسها، كوقف السيولة، والمراقبة الشديدة على التعامل بالعملات الأجنبية، وتسهيل وصول الحوالات لتغذية الخزينة بالعملة الأجنبية.

كما تعتبر الآلية الأمنية أداة النظام الرئيسة للسيطرة على سعر الصرف، لكنها أساسًا أداة مخترقة وفاسدة، ما يؤكد وجود تعاون بين المضاربين ورجال الأمن وأصحاب الأعمال، الذين يصوّرهم النظام على أنهم داعمون لليرة، ولكنهم في الواقع مضاربون ومستفيدون من انهيار قيمتها، بحسب الباحث.

اقرأ أيضًا: الليرة السورية إلى التدهور.. إجراءات أمنية واقتصادية لا تحميها

“على وقع الانخفاض”.. الذهب يرتفع أيضًا

وإثر انخفاض قيمة الليرة السورية، سجلت أسعار الذهب في مناطق سيطرة النظام ارتفاعًا “طفيفًا”.

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، الأربعاء 23 من تشرين الثاني، وصل سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا إلى 258 ألف ليرة، وسعر شرائه إلى 257 ألفًا و500 ليرة سورية.

كما وصل سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا إلى 221 ألفًا و143 ليرة سورية، وسعر شرائه إلى 220 ألفًا و643 ليرة.

ومنذ بدء “الغزو” الروسي لأوكرانيا، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وسجلت أحيانًا أسعارًا أعلى من الأسعار العالمية.

وتتأثر أسعار المعدن الأصفر بعاملين هما سعر الذهب العالمي، وقيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة