أبو بكر ينتصر على البرازيل ويغادر المونديال مطرودًا

اللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر يُطرد بعد تسجيله هدف الفوز على البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم في قطر- 2 من كانون الأول 2022 (Getty Images/ echo)

camera iconاللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر يُطرد بعد تسجيله هدف الفوز على البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم في قطر- 2 من كانون الأول 2022 (Getty Images/ echo)

tag icon ع ع ع

“أعطِه صفراء وأخرجه بالحمراء، هو بطل قومي، الله يا أبو بكر، الكاميرون للتاريخ”، بحماسة كبيرة وصوت مرتفع، هكذا وصف المعلّق الرياضي التونسي عصام الشوالي انتصار الكاميرون على البرازيل بهدف دون رد، الجمعة 2 من كانون الأول.

“عندما تعلم أنها النهاية لا تمت جبانًا”، عبارة لخصت احتفالية الكاميروني فينسنت أبو بكر (فنسو) بالهدف الذي طُرد بعد تسجيله لخلعه اللباس متلقيًا البطاقة الصفراء الثانية، وهو هدف لم يؤهل الكاميرون إلى الدور الـ16 من كأس العالم في قطر.

وسجّل أبو بكر الهدف في الدقيقة 90+3، برأسه بعد متابعة لكرة عرضية نفذها جيرومي بيكيلي لداخل منطقة المنتخب البرازيلي، وضعها أبو بكر في مرمى الحارس إيدرسون على استاد “لوسيل”.

سيبقى طرد فينسنت أبو بكر بعد الهدف على راقصي السامبا عالقًا في ذاكرة كرة القدم الإفريقية والعالمية، فهو طُرد بعد هدف انتصار أول لمنتخب إفريقي وهو الكاميرون على البرازيل في كأس العالم منذ انطلاق صافرتها في الأوروغواي 1930.

مشوار “أبو بكر”

يلعب فينسنت أبو بكر في مركز قلب الهجوم، ويمكنه اللعب في مركز الجناح والمهاجم الوهمي، ويلعب حاليًا مع نادي النصر السعودي منذ توقيع عقده في حزيران 2021، لمدة ثلاث سنوات.

ولد “أبو بكر” في مدينة ياوندي بالكاميرون، وبدأ مسيرته في عالم كرة القدم بالفئات العمرية لنادي القطن الكاميروني، وتدرّج في فرق النادي حتى وصل إلى الفريق الأول في 2009.

بدأ رحلته في القارة الأوروبية مع نادي فالنسيان الفرنسي بعد موسم واحد في الفريق الأول للقطن الكاميروني، وظل فيه حتى 2013، ثم انتقل إلى نادي لوريان وقضى معه موسم 2013- 2014.

انضم إلى بورتو البرتغالي في 2014 حتى موسم 2016- 2017، الذي قضاه على سبيل الإعارة في نادي بشكتاش، قبل العودة إلى بورتو ثم للفريق التركي مرة أخرى، ثم إلى النصر السعودي.

يحمل اللاعب الكاميروني رصيدًا وافرًا من الألقاب والبطولات، وحقق بطولة الدوري الكاميروني مرة، والدوري التركي مرتين، وكأس تركيا مرة، وفي البرتغال حقق بطولة الدوري البرتغالي مرتين والكأس مرة وكأس السوبر البرتغالي مرة.

وعلى صعيد المنتخب، فاز ببطولة أمم إفريقيا في نسخة 2017 على حساب منتخب مصر، كما شارك في كأس العالم 2010 وكأس القارات 2017.

وتبلغ القيمة السوقية لفينسنت أبو بكر خمسة ملايين يورو، بحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات.

اللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر يُطرد بعد تسجيله هدف الفوز على البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم في قطر- 2 من كانون الأول (AP Photo)

اللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر يُطرد بعد تسجيله هدف الفوز على البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم في قطر- 2 من كانون الأول (AP Photo)

أرقام حاضرة

البطاقة الحمراء التي تلقاها “أبو بكر” جعلت منه أول لاعب يسجل ويُطرد في نفس المباراة من كأس العالم منذ نجم المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان في نهائي 2006 أمام إيطاليا.

وتعتبر المرة الثالثة التي يتواجه خلالها المنتخبان الكاميروني والبرازيلي في كأس العالم، الأولى في نسخة الولايات المتحدة 1994، وتفوقت البرازيل في مرحلة المجموعات بثلاثية نظيفة.

وبعد 20 عامًا في مونديال البرازيل 2014، فازت كتيبة السيلساو على ممثل القارة السمراء بأربعة أهداف مقابل واحد بفضل ثنائية لنيمار وهدفي فريد وفيرناندينهو، وكان جويل ماتيب سجل لمنتخب الكاميرون.

وصار الكاميرون أول منتخب إفريقي يخرج بشباك نظيفة أمام البرازيل في كأس العالم، وسبق أن واجه السيلساو في سبع مواجهات سابقة بين كأس عالم وكأس قارات ومباريات دولية ودية، وخسر في ست مباريات وفاز في واحدة.

وفي 2003، ألحق منتخب الكاميرون الهزيمة بمنتخب البرازيل على ملعب “سان دوني” في ضواحي باريس ضمن مباريات المجموعة الثانية من كأس القارات، وسجل حينها صامويل إيتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الـ83 على الحارس ديدا.

اقرأ أيضًا: سبع مفاجآت غير متوقعة في دور المجموعات بمونديال قطر

اللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر يسجل هدف الفوز على البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم في قطر- 2 من كانون الأول (رويترز)

اللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر يسجل هدف الفوز على البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم في قطر- 2 من كانون الأول (رويترز)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة