من أصل 1500 تقرر هدمها.. إزالة بناء مهدد بالسقوط في حلب

هدم بناء آيل للسقوط في حي الشعار بمدينة حلب في كانون الأول 2022 (شبكة حي الشعار)

camera iconهدم بناء آيل للسقوط في حي الشعار بمدينة حلب في كانون الأول 2022 (شبكة حي الشعار)

tag icon ع ع ع

أعلن مجلس مدينة حلب شمالي سوريا بدء أعمال هدم بناء آيل للسقوط في حي الشعار شرقي المدينة، بسبب خطورته على المقيمين في المنطقة، وفق ما قاله موقع “أثر برس” المحلي في تقرير له اليوم، الأربعاء 28 من كانون الأول.

ونقل التقرير عن مصدر في مجلس المدينة (لم يسمِّه) قوله، إن شعبة المراقبة في مديرية خدمات “قاضي عسكر” التي يتبع حي الشعار لها، بدأت بهدم البناء المكوّن من أربعة طوابق، بالاعتماد على تقرير “لجنة السلامة العامة”، وأُسند تنفيذ أعمال الإزالة لـ”مؤسسة الإسكان العسكري بحلب”.

ويجري هدم البناء على عدة مراحل، بهدف ضمان “إجراءات السلامة”، وفقًا للمصدر، ويعدّ هذا البناء من بين 1500 أخرى، وقّع مجلس مدينة حلب على قرار يقضي بإخلائها من السكان وهدمها، اعتبارًا من تشرين الثاني الماضي، لتعرضها للتصدع وبعضها مهدم بشكل كبير.

ومنذ عودة سيطرة النظام السوري على محافظة حلب في عام 2016، تكررت حوادث عدة لسقوط وانهيار مبانٍ سكنية خلّفت قتلى وجرحى في كثير من المرات.

وتقع معظم المباني المنهارة في الأحياء الشرقية للمدينة، بسبب تصدعها وانهيار أجزاء منها بعد القصف الكثيف الذي تلقته من قوات النظام وروسيا عندما كانت تحت سيطرة المعارضة، والذي وصل إلى حد استخدام أسلحة روسية ارتجاجية، وبراميل متفجرة وصواريخ فراغية من الطيران الحربي.

هدم بناء آيل للسقوط في حي الشعار بمدينة حلب في كانون الأول 2022 (شبكة حي الشعار)

هدم بناء آيل للسقوط في حي الشعار بمدينة حلب في كانون الأول 2022 (شبكة حي الشعار)

وفي 28 من شباط الماضي، أعلن نائب مجلس مدينة حلب، أحمد رحماني، وضع 11 لجنة سلامة فرعية لكل قطاع خدمي بهدف تقييم المنشآت، ووضع تقارير فنية شاملة لـ80% من المباني التي تشكّل خطورة، بهدف معالجتها سواء بالترميم أو الإخلاء، قائلًا إن جميع هذه المناطق عشوائية، وتفتقر للأسس الهندسية المعتمدة، وبالتالي تفتقد للسلامة العامة.

وبحسب تقرير نشره معهد الأمم المتحدة للبحث والتدريب عام 2019، شهدت محافظة حلب أكبر نسبة دمار في سوريا، بوجود 4773 مبنى مدمرًا كليًا، و14680 مدمرًا بشكل بالغ، و16269 مدمرًا بشكل جزئي، ليبلغ مجموع المباني المتضررة 35722.

وتوزع الدمار في حلب على مختلف المدن والقرى التابعة لها، إذ يوجد في مدينة عفرين، بريف حلب الشمالي، 67 مبنى مدمرًا كليًا، و26 مبنى لحق بها دمار بالغ، و103 دُمرت بشكل جزئي، ليكون مجموع المباني المتضررة 196.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة