بما فيها العمليات.. “الأسد الجامعي” يرفع أجور خدماته الطبية

مستشفى "الأسد الجامعي" (سانا)

camera iconمستشفى "الأسد الجامعي" (سانا)

tag icon ع ع ع

عدّلت إدارة مستشفى “الأسد الجامعي” تعرفة بعض الخدمات الطبية التي تقدمها، بما فيها العمليات والعيادات الخارجية.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الثلاثاء 10 من كانون الثاني، نقلًا عن مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي، لم تسمِّه، أن القرار رفع أجور المعاينة الخارجية من 200 ليرة إلى ألف ليرة.

وبلغت تكلفة الإقامة في “سويت خاص” 60 ألف ليرة بالمستوى “الأفخم”، كما وصلت تكلفة العملية الجراحية في الحد الأعلى للعمليات الكبيرة إلى 450 ألف ليرة (الدولار يقابل 6650 ليرة سورية).

ولا تشمل تكلفة العملية المستلزمات والوسائط التي تكون على نفقة المريض، وينطبق ذلك على مريض القسم الخاص، وبناء على طلبه، بينما تبقى الأسعار بالنسبة لمريض الدرس في القسم الخاص على التعرفة الأخفض لوزارة الصحة.

كما حُددت الاستشارة الطبية بثلاثة آلاف ليرة.

ووفق ما ذكرته الصحيفة، فالقرار يشمل مستشفى “الأسد الجامعي” فقط، وهو قرار داخلي، لا علاقة له بأجور بقية المستشفيات الجامعية التي لم يطرأ عليها أي تعديل.

ويعاني القطاع الطبي في مناطق سيطرة النظام أزمات ومشكلات، أبرزها هجرة الأطباء وندرة بعض الاختصاصات، كالتخدير.

القطاع الطبي منهَك

وعلى المستوى الخدمي، فالمرافق الطبية والصحية في المستشفيات العامة بحالة سيئة، إلى جانب نقص الأجهزة التي تغطي حاجات المرضى.

ووفق تقرير نشرته “الوطن” في نيسان 2022، فإن أجهزة “الطبقي المحوري” كانت متعطلة في عدة مستشفيات بالعاصمة، دمشق، (المجتهد، وابن النفيس، والهلال، والمواساة الجامعي).

وفي ظل حالة الضغط والطلب على أجهزة من هذا النوع، أصدرت إدارة مستشفى “الأسد الجامعي” قرارًا يقضي بإراحة الجهاز وعدم إجراء الضغط عليه أكثر من اللازم، لعدم وجود بديل عنه.

ويتأثر القطاع الصحي بالأوضاع الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام، أبرزها ارتفاع حاد في أسعار مختلف السلع والخدمات لا يتماشى مع طبيعة الرواتب المتدنية، وأزمة محروقات وكهرباء أيضًا.

وفي 14 من كانون الأول 2022، رفعت مديرية الشؤون الصيدلانية التابعة لوزارة الصحة في حكومة النظام، أسعار مجموعة من الأدوية بنسب مختلفة، بما يصل إلى 30%.

واعتبرت المديرية قرارها استكمالًا لمتابعة توفر الأدوية في الأسواق المحلية، وعطفًا على إعادة دراسة التكاليف التشغيلية لبعض الأدوية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة