إيران تستدعي سفير العراق بسبب تسمية بطولة “الخليج العربي”

رجلان بالقرب من شعار بطولة "الخليج العربي" (خليجي 25) بمدينة البصرة العراقية- 3 كانون الثاني 2023 (AP)

رجلان بالقرب من شعار بطولة "الخليج العربي" (خليجي 25) بمدينة البصرة العراقية- 3 من كانون الثاني 2023 (AP)

ع ع ع

استدعت السلطات الإيرانية سفير العراق في طهران، لتبليغه احتجاجها على تسمية بطولة “الخليج العربي” التي انطلقت مؤخرًا في العراق، معتبرة أن التسمية “وهمية” بديلة عن الاسم الأصلي وهو “الخليج الفارسي”.

وقال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، إنه تم استدعاء سفير العراق لدى طهران لتبليغه احتجاج إيران على تسمية بطولة “خليجي 25” لكرة القدم ببطولة “الخليج العربي”.

وصرح عبد اللهيان اليوم، الأربعاء 11 من كانون الثاني، أنه تم استدعاء السفير العراقي إلی الخارجية بعد استخدام السلطات العراقية “مصطلحًا وهميًا” بدلًا من “الخليج الفارسي”.

وأوضح أنه نقل وعكس حساسية الشعب الإيراني تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل “للخليج الفارسي إلى الجانب العراقي”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وعن رد فعل إيران الرسمي على استخدام السلطات العراقية بطولة “الخليج العربي” بدلًا من “الخليج الفارسي”، قال عبد اللهیان، إن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، صحّح هذه المسألة (هذا الخطأ) في مقال نُشر مؤخرًا على الفضاء الافتراضي.

وفي 7 من كانون الثاني الحالي، استنكر وزير الرياضة والشباب الإيراني، حميد رضا سجادي، ما قال إنه “تحريف اسم الخليج الفارسي” في كأس الخليج، واستخدام اسم “مزيّف” من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كما أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم، أنه بصدد رفع شكوى لدى “فيفا” احتجاجًا على التسمية.

وذكرت وكالة “إرنا“، في 7 من كانون الثاني الحالي، أن الهيئة الكروية تدين ما وصفته بـ”استخدام اسم مستعار للقب التاريخي للخليج الفارسي في الكأس”.

ونقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية، أن اسم “الخليج الفارسي” هو “الاسم الأصلي والتاريخي” الذي استُخدم بشكل مستمر لسنوات عديدة في جميع اللغات والأدب العالمي، وقد ذُكر بالكامل بهذا العنوان في أطالس تحتوي على خرائط قديمة ووثائق تاريخية.

وانطلقت النسخة الـ25 من كأس الخليج العربي (خليجي 25) في 6 من كانون الثاني الحالي، بمدينة البصرة العراقية، بمشاركة ثمانية منتخبات هي العراق والسعودية وعمان واليمن والبحرين والكويت وقطر والإمارات.

وأقيمت أول بطولة في عام 1970 بالبحرين، وبدأت بأربعة فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للانضمام لتصل إلى ثمانية حاليًا.

ويحتضن العراق البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1979، التي أُقيمت في بغداد، وكان من المفترض أن تستضيف البصرة “خليجي 21″، لكنها نُقلت إلى البحرين في 2013 لأسباب أمنية، وكذلك بطولة “خليجي 23″، لكن الاستضافة سُحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية حينها.

اقرأ أيضًا: “خليجي 25” تنطلق في العراق.. مواجهات مثيرة والتاريخ حاضر

ملعب "البصرة" الدولي في العراق قبيل استضافة بطولة "الخليج العربي" (خليجي 25)- 3 كانون الثاني 2023 (رويترز)

ملعب “البصرة” الدولي في العراق قبيل استضافة بطولة “الخليج العربي” (خليجي 25)- 3 من كانون الثاني 2023 (رويترز)



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة