“البعث” يدفع بمسيرة موالية في مواجهة اعتصام معارض بالسويداء

camera iconمعتصمون يرفعون لافتات مناهضة للنظام السوري في ساحة "السير" بالسويداء- 16 من كانون الثاني 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

دفع حزب “البعث” في السويداء اليوم، الاثنين 16 من كانون الثاني، أعضاءه ومؤيديه في مسيرة موالية للنظام السوري، بالتزامن مع اعتصام دعا إليه ناشطون في المدينة، تنديدًا بسياسات وممارسات النظام والأوضاع المعيشية التي وصلت إليها البلاد.

وقالت شبكة “السويداء 24” المحلية، إن أعضاء من حزب “البعث” تجمعوا في ساحة “السير”، تزامنًا مع احتجاجات معارضة في مدينة السويداء، إذ حاول بعض المشاركين في مسيرات النظام الدخول بين المعتصمين من الجهة المقابلة لـ”استفزازهم”.

عنب بلدي تواصلت مع ناشط من المشاركين في اعتصام اليوم، قال إن المنطقة شهدت انتشارًا أمنيًا في محيط مبنى قيادة الشرطة بمركز المدينة، وإن الاعتصام انفضّ دون صدام بين الطرفين.

وذكر الناشط أن أعضاء حزب “البعث” وقفوا في الجهة المقابلة لتجمع معارضي النظام، رافعين أعلامًا وشعارات مؤيدة للنظام السوري ورئيسه بشار الأسد، بينما رفع المعتصمون المعارضون لافتات كُتبت عليها عبارات نددت بـ”إدخال روسيا وإيران وتركيا إلى سوريا”، وبـ”نظام الكبتاجون”، في إشارة إلى ترويج المخدرات بالمحافظة عبر أذرع النظام الأمنية.

شبكة “الراصد” المحلية نشرت من جانبها تسجيلًا مصوّرًا من قلب الاحتجاج المعارض للنظام، يُظهر مجموعة من اللافتات حملها المشاركون فيه.

مسيرة موالية للنظام السوري تزامنًا مع احتجاجات معارضة للنظام في السويداء- 16 كانون الثاني 2022 (السويداء 24)

مسيرة موالية للنظام السوري تزامنًا مع اعتصام معارض للنظام في السويداء- 16 من كانون الثاني 2022 (السويداء 24)

وللأسبوع الثاني على التوالي، يحاول النظام السوري التغطية على احتجاجات السويداء بمسيرات موالية له، إذ خرج موالون له مطلع الأسبوع الماضي، رافعين شعارات مؤيدة لبشار الأسد، تزامنًا مع احتجاجات معارضة له في ساحة “السير” وسط المدينة.

ومنذ مطلع عام 2022، تشهد السويداء احتجاجات متكررة، تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية والإصلاح السياسي، وتطبيق القرار الأممي “2245” الذي ينص على انتقال سياسي للسلطة في سوريا.

وتعاني المحافظة أزمات في القطاع الخدمي بشكل عام، من المواصلات إلى أزمات المياه والكهرباء والمحروقات، في ظل وعود مستمرة من جانب حكومة النظام يمتد عمرها لسنوات، ولم يطبّق أي منها.

اقرأ أيضًا: فعاليات من السويداء: الوجه الجديد للنظام ينذر بصدام مسلح

بحسب دراسة أعدها مركز “جسور للدراسات“، يعتبر تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وتراجع مستوى الخدمات في السويداء، أحد أهم الأسباب التي أسهمت في غليان الشارع بالمحافظة.

الاحتجاجات الأحدث في المحافظة، تعتبر امتدادًا لمظاهرة شهدتها السويداء مطلع كانون الأول 2022، قابلتها قوات النظام السوري بإطلاق الرصاص على المحتجين، ما أسفر عن قتيل وجرحى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة