سوريا.. الذهب يرتفع 28 ألف ليرة في أقل من شهر

محابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

camera iconمحابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

tag icon ع ع ع

واصلت أسعار الذهب في سوريا تسجيل أرقام مرتفعة شبه يومية، منذ مطلع العام الحالي، في سلسلة بدأتها منذ شباط 2022.

وخلال كانون الثاني الحالي، ارتفع سعر مبيع غرام الذهب الواحد بنحو 28 ألف ليرة سورية، خلال أقل من شهر، وذلك قياسًا بسعر مبيعه أول أيام الشهر، إذ كان يبلغ حينها 325 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، و 278 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطًا.

بينما وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا، اليوم الخميس 26 من كانون الثاني، إلى 353 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 352 ألفًا و500 ليرة، في حين وصل سعر المبيع من عيار 18 قيراطًا، إلى 302 ألف و571 ليرة، وسعر شرائه إلى 302 ألف و71 ليرة، بحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وسجلت أحيانًا أسعارًا أعلى من الأسعار العالمية.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية والذي شهد بدوره أرقامًا غير مسبوقة أيضًا خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد أمام الليرة السورية 6600 ليرة اليوم، الخميس، فيما بلغ 3615 في كانون الثاني عام 2022، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بمراقبة سعر صرف العملات.

الإقبال “جيد”.. المهر بالذهب

وقبل يومين، قال رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات”، غسان جزماتي، إن إقبال الناس على الذهب “جيد”، موضحًا أن النسبة الكبيرة منهم يشترون الليرات الذهبية بهدف الادخار.

وبحسب جزماتي، تقارب نسبة شراء الذهب نحو 80%، بينما تصل نسبة مبيعه لنحو 20%.

وفي 21 من كانون الثاني الحالي، صرح مسؤول في المحكمة الشرعية بدمشق أن معظم عقود الزواج المسجلة في الفترة الأخيرة لحالات من داخل أو خارج سوريا، يسجل فيها المهر فيها بالذهب عوضًا عن النقود، باختلاف القيمة المسجلة بين سوريي الداخل والخارج.

وقال القاضي في المحكمة الشرعية الثالثة بدمشق، خالد جندية، أن “ظاهرة” تسجيل المهور بالليرات الذهبية انتشرت مؤخرًا، بسبب المتغيرات الاقتصادية في البلاد، من تردي الوضع المعيشي لأغلبية شرائح المجتمع من جهة، والتضخم وانخفاض قيمة الليرة السورية من جهة أخرى.

ويبلغ سعر الليرة الذهبية في سوريا ثلاثة ملايين و 60 ألف ليرة سورية، وفق التسعيرة الأحدث لـ”الجمعية الحرفية للصياغة وصناعة المجوهرات” بدمشق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة