غرام الذهب ينخفض 11 ألف ليرة في الأسواق السورية

أساور من الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

camera iconأساور من الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

tag icon ع ع ع

انخفض سعر مبيع الذهب في سوريا بقيمة 11 ألف ليرة سورية للغرام الواحد، وسط حالة عدم استقرار لسعره وتجاوزه أرقامًا قياسية خلال الأشهر الماضية.

وبحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا 350 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 349 ألفًا و500 ليرة.

وحددت “الجمعية” اليوم، السبت 4 من شباط، سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا بـ300 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه بـ299 ألفًا و500 ليرة.

وتشهد أسعار الذهب تغيرًا شبه يومي في حالة ارتفاع متواصلة، تطرأ عليها حالات انخفاض طفيفة.

ويعود سعر غرام الذهب للانخفاض بعد أرقام قياسية سجلها في 3 من شباط الحالي، وصلت إلى 361 ألف ليرة للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا.

وخلال كانون الثاني الماضي، ارتفع سعر مبيع غرام الذهب الواحد بنحو 28 ألف ليرة سورية، خلال أقل من شهر، قياسًا بسعر مبيعه أول أيام الشهر.

كان يبلغ حينها 325 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، و278 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطًا.

بينما وصل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا، مع نهاية كانون الثاني الماضي، إلى 353 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 352 ألفًا و500 ليرة، في حين وصل سعر المبيع من عيار 18 قيراطًا إلى 302 ألف و571 ليرة، وسعر شرائه إلى 302 ألف و71 ليرة.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، والذي شهد بدوره أرقامًا غير مسبوقة أيضًا خلال الأشهر الأخيرة من عام 2022.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد أمام الليرة السورية 7000 ليرة اليوم، السبت، فيما بلغ 3615 في كانون الثاني عام 2022، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بمراقبة سعر صرف العملات.

وفي 24 من كانون الثاني الماضي، قال رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات”، غسان جزماتي، إن إقبال الناس على الذهب “جيد”، موضحًا أن النسبة الكبيرة منهم يشترون الليرات الذهبية بهدف الادخار.

وبحسب جزماتي، تقارب نسبة شراء الذهب نحو 80%، بينما تصل نسبة مبيعه لنحو 20%.

وفي 21 من كانون الثاني الماضي، صرح مسؤول في المحكمة الشرعية بدمشق أن معظم عقود الزواج المسجلة في الفترة الأخيرة لحالات من داخل أو خارج سوريا، يسجل فيها المهر فيها بالذهب عوضًا عن النقود، باختلاف القيمة المسجلة بين سوريي الداخل والخارج.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة