“المركزي السوري” يرفع سعر دولار الحوالات مع ارتفاع “السوداء”

ورقة نقدية من فئة ألفي ليرة سورية إلى جانب 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

camera iconورقة نقدية من فئة ألفي ليرة سورية إلى جانب 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف دولار الحوالات والصرافة، إلى 6800 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو بشكل طفيف إلى 7340 ليرة، وذلك بعد تجاوز سعر صرف الدولار أمام الليرة في السوق “السوداء” حاجز السبعة آلاف ليرة.

وبحسب بيان صادر عن المصرف، اليوم الأحد 5 من شباط، أصدر المصرف نشرة أسعار صرف جديدة لـ”الحوالات والصرافة”، بغرض التصريف النقدي للحوالات الخارجية الواردة بما فيها عن طريق شبكات التحويل العالمية “ويسترن يونيون”، والمبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف 6800 ليرة للدولار الواحد.

بينما لا يزال سعر صرف الدولار في نشرة “المصارف” محددًا بـ4522 ليرة للدولار الواحد، والتي ستعتمد عن تسليم الحوالات الشخصية للشخصيات الاعتبارية فقط.

وبالتوازي، كسرت الليرة حاجز السبعة آلاف بالنسبة لسعر الصرف أمام الدولار في السوق “السوداء” اليوم الأحد لتبلغ 7200 ليرة للدولار الواحد، و7776 مقابل اليورو، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بتتبع سعر صرف الليرة.

والخميس الماضي بدأ مصرف سوريا المركزي، برفع سعر صرف دولار الحوالات والصرافة، إلى 6650 ليرة، وسعر صرف اليورو إلى 7328 ليرة، وفق القرار “144” الخاص باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة للمصارف وشركات الصرافة وذلك مجاراة لسعر صرف العملات أمام الليرة في السوق “السوداء”.

وفي حديث لإذاعة “شام اف ام” المحلية، قال مدير مديرية العمليات المصرفية في المركزي، فؤاد علي، الخميس الماضي، إن قرار المركزي “144” بإصدار نشرة خاصة بالحوالات والصرافة، موجه لمن يتلقى الحوالات الخارجية، وبغرض “دعم القوة الشرائية للمواطنين”.

وأوضح علي أن النشرة المصرفية تتغير باستمرار وستصدر يوميًا عبر المصرف المركزي لتراعي المتغيرات.

وتهدف النشرة اليومية، وفق علي، لجذب من يرغب بالتصريف أو إرسال الحوالات إلى القنوات الرسمية، و”لتجنب تعريض الناس للمخاطر أو النصب”، ولا علاقة لها “بالمضاربة أو التأثير على سعر الصرف”.

وبالرغم من انخفاض قيمة العملة السورية، واضطرار السكان لحمل كميات كبيرة منها في حال أرادوا شراء أصول ذات قيمة عالية كالبيوت أو السيارات، جدد علي حديث المركزي أن أعلى فئة نقدية يصدرها هي الخمسة آلاف ليرة، ولا نية لإصدار أي فئة جديدة.

ومطلع العام الحالي، رفع مصرف سوريا المركزي، أسعار صرف الدولار في النشرات المتعددة الصادرة عنه، منها نشرة السعر الرسمي، ونشرة المصارف والصرافة، ونشرة الحوالات، ونشرة البدل العسكري، ونشرة الجمارك والطيران.

وخلال السنوات الماضية، لجأ النظام السوري إلى خلق أسعار صرف متعددة للعملات الأجنبية أمام الليرة السورية لأسباب عديدة، منها محاولة السيطرة على قيمة الليرة، والاستفادة من فروقات أسعار الصرف.

وبحسب النشرات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي، توجد في سوريا أربعة أسعار يعلَن عنها بشكل يومي، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر “السوق السوداء”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة