وفق شروط..

“باب الهوى” يعلن إجازات “مؤقتة” للسوريين المتضررين من الزلزال

دخول شاحنة أممية من معبر باب الهوى إلى شمال سوريا - 10 شباط 2023 (عنب بلدي / محمد نعسان دبل)

camera iconدخول شاحنة أممية من معبر "باب الهوى" إلى شمالي سوريا- 10 من شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

tag icon ع ع ع

أعلن معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا اليوم، الاثنين 13 من شباط، السماح للسوريين من قاطني الولايات التركية المتضررة جراء الزلزال بالدخول المؤقت إلى شمالي غربي سوريا، وفق شروط محددة.

وبحسب بيان للمعبر، يبدأ القرار اعتبارًا من الأربعاء المقبل 15 من شباط الحالي، دون الحاجة إلى حجز إلكتروني لموعد الدخول، إذ يمكن القدوم إلى المعبر مباشرة خلال ساعات الدوام الرسمي (من 9 صباحًا وحتى 5 مساء).

واشترط المعبر ألا يعود الشخص إلى تركيا قبل ثلاثة أشهر من دخوله، كما يعد الموعد النهائي للعودة إلى تركيا بعد ستة أشهر من الدخول على الأكثر.

ونوه المعبر إلى أن بإمكان الشخص الذي فقد أوراقه الرسمية القدوم إلى المعبر، وبعد التأكد من معلوماته في الجانب التركي يسمح له بالعبور، مشيرًا إلى أن إذن السفر غير مطلوب للأشخاص من قاطني الولايات العشر المنكوبة.

وقبل ساعات، أعلن معبر “تل أبيض” الحدودي بين سوريا وتركيا السماح للسوريين من قاطني الولايات المتضررة جراء الزلزال بالدخول المؤقت إلى شمالي غربي سوريا، وفق نفس الشروط التي أعلنها معبر “باب الهوى” أيضًا.

بينما عدّل معبر “تل أبيض” المدة التي لا يجب مغادرة الشخص قبلها من سوريا نحو تركيا لمدة شهر واحد، بدلًا من ثلاثة أشهر.

يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئ، ويقيم نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي الذي حصل فيها الزلزال.

وتستضيف مدينة غازي عينتاب النسبة الكبرى في جنوبي تركيا، إذ تحتضن 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئ، وأورفا 368 ألف لاجئ، وأضنة 250 ألف لاجئ.

ويعيش في كل من كهرمان مرعش وكلّس وأديامان والعثمانية وديار بكر وملاطيا حوالي 550 ألف لاجئ، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية” في 2 من شباط الحالي.

وارتفعت اليوم، الاثنين، حصيلة الضحايا جراء الزلزال المدمر في تركيا إلى 31 ألفًا و643 حالة وفاة.

وسجّل “الدفاع المدني السوري” 2167 حالة وفاة، وأكثر من 12 ألف إصابة، بمناطق شمال غربي سوريا، بينما وصلت أعداد الوفيات في مناطق سيطرة النظام إلى 1414 حالة وفاة، و2349 إصابة، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة