زلزال “هاتاي”.. ثلاث وفيات وأكثر من 550 إصابة في تركيا وسوريا

متطوع في "الدفاع المدني السوري" قرب منزل منهار شمال غربي سوريا إثر زلزال ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا والشمال السوري- 20 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

camera iconمتطوع في "الدفاع المدني السوري" قرب منزل منهار شمال غربي سوريا إثر زلزال ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا والشمال السوري- 20 من شباط 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أسفر الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، وتأثرت به مناطق الشمال السوري بشكل مباشر، عن ثلاث حالات وفاة، وأكثر من 550 إصابة متفاوتة بين كسور ورضوض وحالات توتر، في عموم المناطق.

وضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس “ريختر” منطقة دفنة بولاية هاتاي، مساء الاثنين 20 من شباط، تبعته 32 هزة ارتدادية بلغت قوة أكبرها 5.8 درجة، وفق إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وأعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 213 آخرين، إثر أحدث زلزال ضرب ولاية هاتاي، مع استمرار أعمال البحث والإنقاذ في ثلاثة مواقع بالولاية.

من جهته، أعلن “الدفاع المدني السوري” إصابة أكثر من 190 مدنيًا بجروح متفاوتة وكسور شمال غربي سوريا، من بينهم أكثر من 150 إصابة في ريف إدلب، وأكثر من 45 إصابة في ريف حلب، دون تسجيل أي حالة لعالقين تحت الأنقاض.

وأوضح أن الإصابات كانت إثر سقوط حجارة على المدنيين أو القفز من الأبنية المرتفعة، أو التدافع، ومنها حالات هلع وإغماء.

وشهدت جميع المناطق حالة هلع وخوف بين الأهالي، وتوجه معظمهم إلى المناطق المفتوحة والشوارع، خشية سقوط الأبنية المتصدعة من الزلزال السابق في 6 من شباط الحالي.

وأعلنت مديرية “صحة اللاذقية” تسجيل 142 إصابة متنوعة جراء الزلزال، منها رضوض بسبب التدافع والسقوط، وحالات توتر وانهيار عصبي.

وتزامن الزلزال مع تواصل الهزّات متفاوتة الشدة عقب زلزال سابق ضرب جنوبي تركيا مركزه ولاية كهرمان مرعش بلغت شدته 7.7 درجة على مقياس “ريختر”، تبعه زلزال ثانٍ بشدة 7.6 درجة، تأثرت به عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية قبل أسبوعين.

وأسفر عن 41154 حالة وفاة في تركيا، وجرى إنقاذ أكثر من 114 ألف شخص.

ووصلت حصيلة الضحايا شمال غربي سوريا إلى 2274 حالة وفاة، وأكثر من 12 ألف مصاب في أكثر من 60 مدينة وبلدة وقرية، في “حصيلة غير نهائية”، مع استمرار عمليات البحث عن ضحايا تحت الأنقاض في الشمال.

وبلغت حصيلة الوفيات في مناطق سيطرة النظام 1414 حالة وفاة و2357 إصابة.

اقرأ أيضًا: هزة جديدة بشدة 6.4 درجة.. وفيات الزلزال على عتبة الـ45 ألفًا

متطوع في "الدفاع المدني السوري" قرب منزل منهار شمال غربي سوريا إثر زلزال ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا والشمال السوري- 20 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

متطوع في “الدفاع المدني السوري” قرب منزل منهار شمال غربي سوريا إثر زلزال ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا والشمال السوري- 20 من شباط 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة