إيران تزود النظام السوري بمنظومة دفاع جوي ردًا على القصف الإسرائيلي

camera iconنظام "خرداد 15" يطلق صاروخًا خلال مناورة دفاع جوي مشتركة في وسط إيران - 31 كانون الأول 2022 (وكالة تسنيم)

tag icon ع ع ع

أعلنت إيران عن استعدادها تزويد النظام السوري بمنظومة صواريخ دفاع جوي من طراز “خرداد 15″، بهدف التصدّي لغارات الجو الإسرائيلية في سوريا.

وفي تغريدة لوكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، اليوم الجمعة 24 من شباط، عبر “تويتر”، أرفقتها بمقطع مصور وصور للمنظومة الصاروخية، قالت، “قريبًا ستكون منظومة (خرداد 15) للدفاع الجوي الإيراني، الشبح الذي يلاحق سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا، لأنها ستصبح بحوزة الجيش العربي السوري”، وفق وصفها.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الجمعة، أنه من المرجح أن تبيع إيران صواريخ أرض- جو لسوريا، لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة، وفق مانقلته وكالة “رويترز“.

وأوضح التلفزيون أن “سوريا بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي، وتطلب قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة”.

ونادرًا ما يعترف المسؤولون الإسرائيليون بالمسؤولية عن عمليات محددة في سوريا، لكن إسرائيل تشن غارات جوية ضد عمليات لنقل الأسلحة يشتبه في أنها برعاية إيران، ونشر الأفراد في سوريا منذ ما يقارب عقدًا من الزمان.

وكثفت إسرائيل في الأشهر الماضية ضرباتها على المطارات والقواعد الجوية السورية، بهدف تعطيل استخدام إيران المتزايد لخطوط الإمداد الجوية لإيصال الأسلحة إلى حلفائها في سوريا ولبنان، بما في ذلك “حزب الله” اللبناني.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن منظومة “خرداد 15” المعلن عنها في 2019، والمزودة بصواريخ طويلة المدى، صنعتها وزارة الدفاع الإيرانية، وقادرة على كشف ستة أهداف تقليدية تقع على مسافة تصل إلى 100 كيلومتر، وتعقبها والاشتباك معها، بينما يتقلص هذا المدى إلى 45 كيلومترًا بالنسبة للأهداف الخفية.

إعلانات بعد اجتماعات

يتزامن هذا الإعلان مع زيارة أجراها قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في قوات النظام، صلاح الدين كاسر الغانم، للعاصمة الإيرانية طهران أمس الخميس، التقى خلالها وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني، ومسؤولين في وزارة الدفاع الإيرانية.

ونقلت وكالة أنباء “تسنيم“، عن آشتياني حرصه على “تعزيز القاعدة الدفاعية السورية للحفاظ على الردع وتحسينه ضد التهديدات”، واعتبر وزير الدفاع الإيراني أن الرؤية الإيرانية للتعاون الدفاعي مع النظام “طويلة الأمد في المجالين الاستراتيجي والتكتيكي”.

وأشار آشتياني إلى أن الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، تستوجب ضرورة استمرارية التشاور بين الطرفين.

وكان قد زار وزير الدفاع في حكومة النظام، علي محمود عباس، في 23 من كانون الثاني الماضي، إيران، والتقى رئيس هيئة الأركان الإيرانية، محمد باقري.

ويأتي الإعلان عن منظومة الدفاع الجوية الإيرانية بعد استهداف غارة إسرائيلية مقرًا أمنيًا في حي كفرسوسة بالعاصمة دمشق، في 19 من شباط.

وكشفت وكالة “رويترز”، في 22 من شباط، أن الهجوم الصاروخي جرى خلال اجتماع لمسؤولين إيرانيين لدفع برامج تطوير طائرات مسيّرة وقدرات صاروخية للنظام.

بينما نددت الخارجية الإيرانية بالهجوم، قائلة إنه استهدف “مباني سكنية في دمشق وأدت إلى مقتل وتشويه مواطنين سوريين أبرياء”.

ونفت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) صحة التقارير المنشورة بشأن وجود إيرانيين بين ضحايا الغارات التي استهدفت منطقة كفر سوسة في دمشق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة