زلزال جديد بقوة 5.6 درجة مركزه ملاطيا التركية

مبان متضررة وأخرى مدمرة في أحد شوارع مدينة ملاطيا جنوب شرقي تركيا- 27 شباط 2023 (أناضول)

camera iconمبانٍ متضررة وأخرى مدمرة في أحد شوارع مدينة ملاطيا جنوب شرقي تركيا- 27 من شباط 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

ضرب زلزال جديد بقوة 5.6 درجة على مقياس “ريختر” ولاية ملاطيا جنوب شرقي تركيا.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن “إدارة الكوارث والطوارئ” (آفاد)، أن الهزة الأرضية وقعت اليوم، الاثنين 27 من شباط، جنوب شرقي البلاد، وعلى عمق 6.96 كيلومتر تحت سطح الأرض، ومركزه منطقة يشيل يورت شرقي تركيا.

ونقل موقع “TRT HAPER” عن رئيس “آفاد”، يونس سيزر، أن 25 مبنى هُدمت حتى الآن جراء الزلزال الأخير، بينما اتجهت جهود البحث والإنقاذ إلى خمسة مبانٍ في منطقة الزلزال.

وأضاف أن 400 فرد من عمال البحث والإنقاذ كانوا في المنطقة نفسها لحظة الزلزال، وتم توجيههم إلى المباني المتضررة للشروع بعمليات الإنقاذ، كما أُرسل 250 من أفراد الإنقاذ من المقاطعات المجاورة إلى منطقة الحادث بالطائرات المروحية.

وكحصيلة أضرار غير نهائية، قال سيزر إن مدنيًا توفي، بينما نُقل ما يقارب 69 جريحًا إلى المستشفيات.

ونشرت “آفاد” عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، أن فرق الإنقاذ التابعة لها في منطقة الزلزال تلقت 25 طلبًا للنجدة خلال اللحظات الأولى للزلزال، في حين أرسلت فرقها إلى المنطقة.

وأشارت إلى أن أعمال البحث والإنقاذ انطلقت في خمسة مبانٍ، وأكدت إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

 

وزير التربية الوطنية، محمود اوزر، قال إن الزلزال الأحدث دمر 22 مبنى، وأضاف، “نقلنا على الفور 20 مواطنًا من مواطنينا إلى المستشفيات، وأنقذنا خمسة آخرين من تحت الأنقاض”.

الزلزال الأحدث يعتبر واحدًا من سلسلة هزات وزلازل تبعت زلزالًا مدمرًا بشدة 7.8 على مقياس “ريختر” ضرب جنوبي تركيا ومدن الشمال السوري، في 6 من شباط الحالي، أسفر عن مقتل الآلاف من السوريين والأتراك.

تبع ذلك زلزال جديد بشدة 7.6، ثم سلسلة من الهزات الأرضية التي تفاوتت شدتها بين درجتين وأكثر من ست درجات، مركزها المدن التركية، ووصل تأثيرها حتى وسط سوريا.

وفي 20 من شباط الحالي، ضرب زلزال جنوبي تركيا، تأثرت به مناطق الشمال السوري بشكل مباشر، ونتج عنه ثلاث حالات وفاة، وأكثر من 550 إصابة متفاوتة بين كسور ورضوض وحالات توتر، في عموم المنطقة المتأثرة.

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن هيئة الطوارئ التركية، فإن 44 ألفًا و218 مواطنًا تركيًا فقدوا حياتهم في مقاطعات كهرمان مرعش وغازي عينتاب وشانلي أورفا وديار بكر وأضنة وأديامان وعثمانية وهاتاي وكلس وملاطيا وإيلازيغ.

بينما وصلت حصيلة الضحايا شمال غربي سوريا إلى 2274 حالة وفاة، وأكثر من 12 ألف مصاب في أكثر من 60 مدينة وبلدة وقرية، في “حصيلة غير نهائية”، مع استمرار عمليات البحث عن ضحايا تحت الأنقاض في الشمال.

وبلغت حصيلة الوفيات في مناطق سيطرة النظام 1414 حالة وفاة و2357 إصابة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة