نحو 40 ألف سوري عادوا من تركيا إلى الشمال ضمن “الإجازة”

camera iconسوريون عائدون إلى الشمال السوري عبر معبر "باب الهوى" الحدودي من الولايات التركية المنكوبة إثر الزلزال- 23 شباط 2023 (معبر باب الهوى)

tag icon ع ع ع

وصلت أعداد السوريين المقيمين في الولايات التركية المنكوبة ممن دخلوا الأراضي السورية بموجب “إجازة” مخصصة لهم، لنحو 38 ألفًا و391 شخصًا، حتى صباح اليوم الثلاثاء 28 من شباط.

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن معبر “باب الهوى”، وصل عدد السوريين من حاملي بطاقة “الحماية المؤقتة” (الكملك) الذين دخلوا إلى الشمال السوري وفق “الإجازة” إلى 13 ألفًا و457 شخصًا.

بينما وصل عدد الوافدين عبر معبر “جرابلس” الحدودي إلى عشرة آلاف و82 شخصًا، حتى مساء أمس الاثنين.

كما وصل عدد المجموع الكلي للقادمين عبر معبر “باب السلامة” إلى سبعة آلاف و742 شخصًا، وعبر معبر “تل أبيض” سبعة آلاف و110 أشخاص.

ويسمح للسوريين المقيمين في ولايات: غازي عينتاب، كلّس، كهرمان مرعش، هاتاي، العثمانية، أديامان، أورفا، ديار بكر، ملاطية، أضنة، إيلازيغ، من حاملي “بطاقة الحماية المؤقتة” من الولايات المنكوبة فقط بالدخول إلى سوريا، وفق شرط البقاء في سوريا مدة شهر واحد أو ثلاثة أشهر (معظم المعابر) على الأقل من تاريخ الدخول، بينما لا يمكن البقاء ضمن الأراضي السورية أكثر من ستة أشهر كحد أقصى.

ومنذ اليوم الأول لموعد فتح “الإجازة” المشروطة إلى سوريا عقب الزلزال المدمر، عاد مئات السوريين عبر معبر “تل أبيض”، ومع سماح العديد من المعابر الإضافية بعبورهم نحو الشمال، ارتفعت الأعداد لتتجاوز عشرات الآلاف بعد ذلك بأيام قليلة.

ويتشابه حال معظم السوريين في الولايات التركية المنكوبة، من حيث عدم قدرتهم على التوجه إلى ولايات أخرى بسبب تكلفة المعيشة أو قدرة الحصول على مكان للإقامة، وسط توجه أعداد كبيرة من مقيمي هذه الولايات من أتراك وأجانب إلى الولايات غير المتضررة بالزلزال.

ضعف الحالة الاقتصادية، وعدم وجود أقرباء في الولايات، دفعا بعض السوريين للاستفادة من قرار “الإجازة المؤقتة”، وقضاء الفترة المسموح بها على الأراضي السورية.

وعند كل قرار بالسماح للسوريين المقيمين في تركيا بزيارة الشمال السوري، يتكرر الحديث عن مخاوف لدى اللاجئين من قرار تركي مفاجئ يمنعهم من العودة إلى تركيا، بعد انتهاء فترة “الإجازة”.

ازدادت حدة المخاوف هذه المرة، نظرًا إلى الشروط التي فرضتها الزيارة، بألا تقل فترة البقاء على الأراضي السورية عن شهر أو ثلاثة أشهر عبر معابر محددة.

اقرأ أيضًا: “إجازة” السوريين في الشمال.. مخاوف من منع عودتهم إلى تركيا



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة