مصادر دبلوماسية لـ"الأناضول":

نواب وزراء خارجية “الرباعي” يجتمعون في موسكو منتصف آذار

camera iconوزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان في موسكو لحضور الاجتماع الوزاري مع روسيا والنظام السوري_ 28 من كانون الأول 2022 (وزارة الدفاع التركية)

tag icon ع ع ع

يعقد نواب وزراء خارجية “الرباعي”، تركيا وروسيا وإيران وسوريا، اجتماعًا، في 15 و16 من آذار الحالي، بموسكو، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الاثنين 13 من آذار، عن مصادر دبلوماسية لم تسمِّها.

وذكرت الوكالة أن نائب وزير الخارجية التركي، بوراك أكجابار، سيرأس الوفد التركي خلال الاجتماع.

وسيحضر الاجتماع عن روسيا الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط والدول الإفريقية، ميخائيل بوغدانوف، وعن إيران مستشار الشؤون السياسية، علي أصغري حاجي، ونائب وزير الخارجية السورية، أيمن سوسان، عن النظام السوري.

تزامن الإعلان عن موعد الاجتماع مع تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، عن مصادر وصفتها بـ”المتابعة”، مفادها أن معطيات الاجتماع الرباعي لم تنضج بعد، بالاضافة إلى أن موقف سوريا ما زال على حاله حتى الحصول على ضمانات تركية بالانسحاب من أراضيها قبل أي لقاء سياسي يجمع الطرفين على طاولة مباحثات واحدة.

وأكدت مصادر “الوطن” أنه لا مواعيد محددة بعد لانعقاد الاجتماع الرباعي، وأن التحركات الدبلوماسية التي تقودها روسيا وطهران متواصلة، وأبواب التوصل لتوافقات تقود إلى الاجتماع الرباعي لا تزال مفتوحة.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن عن عقد اجتماع رباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو، بمشاركة النظام السوري وتركيا وروسيا وإيران، في 8 من آذار الحالي،

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الايراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارته إلى تركيا، وقال جاويش أوغلو في رده على سؤال صحفي حول موعد الاجتماع الرباعي، “إن الطرف الروسي عرض عقد اجتماع على المستوى الفني للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية المحتمل”.

ورحب الأسد خلال لقائه عبد اللهيان، في 9 من آذار الحالي، بانضمام إيران إلى الاجتماعات المخصصة لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، مؤكدًا وجوب وجود “تحضير جيد للاجتماعات يستند إلى أجندة وعناوين ومخرجات محددة وواضحة”، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

وبدأ الحديث عن تقارب تركي- سوري بلقاء وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا في موسكو، نهاية عام 2022، وتوقف بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 من شباط الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة