لأول مرة منذ ثمانية أشهر.. “بيتكوين” تتخطى حاجز 25 ألف دولار

camera iconتمثيل تخيلي لعملة "البيتكوين" الرقمية - 18 من تشرين الأول 2021 (رويترز)

tag icon ع ع ع

ارتفعت العملة الرقمية المشفرة المعروفة عالميًا “بيتكوين” إلى أعلى مستوى لها منذ ثمانية شهور، من حيث القيمة السوقية، متجاوزة عتبة 25 ألف دولار أمريكي.

صعد سعر الـ”بيتكوين” إلى 25.800 دولار، مرتفعًا حوالي 10% اليوم عند أعلى مستوياته منذ يونيو 2022، وزاد بنسبة 7.6% عن يوم الأحد، و9.1% عن يوم الاثنين.

ووفقًا لبيانات موقع “Coinmarketcap” المتخصص في مجال العملات الرقمية، بلغت القيمة السوقية لـ”بيتكوين”، أكثر من 500 مليار دولار، ما يعزز مكانتها في السوق المالية العالمية.

هذا الصعود يعد الأعلى بعد انهيار منصة “FTX” الأمريكية والشركة المشاركة لها “Alameda Research”، واختراق وسرقة 415 مليون دولار من العملات المشفرة، إذ تسبب الانهيار بفقدان نحو 20% من قيمة العملات المشفرة.

وأثّر ارتفاع قيمة العملة الرقمية بشكل إيجابي على سوق العملات المشفرة الأوسع، حيث شهدت الأصول الرقمية الرئيسة الأخرى مثل “Ethereum” و”Litecoin” مكاسب جراء ارتفاع قيمة “بيتكوين”.

وتجاوزت القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية عتبة التريليون دولار لأول مرة منذ تشرين الثاني 2022، وبلغت 1.13 تريليون دولار بزيادة يومية بنسبة 6.69%.

أسباب الارتفاع

انهار بنك “سيليكون فالي” الذي يركز على الشركات الناشئة في 10 من آذار، وهو أكبر بنك يفشل منذ الأزمة المالية عام 2008. كما أغلق المنظمون في الولاية بنك “سيجنتشر”، ومقره نيويورك، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

قال المنظمون المصرفيون، الأحد 12 من أذار، إن المودعين في “بنك السليكون” سيكونون قادرين على الوصول إلى أموالهم يوم الاثنين، في محاولة لتهدئة المخاوف من أن الشركات الناشئة ستكافح لدفع رواتب موظفيها هذا الأسبوع.

وتعيش العملات الرقمية حالة من الارتفاع في الأيام القليلة الماضية، بعد أزمة البنوك الأمريكية.

وعقب أزمة البنوك، انخفض معدل التضخم إلى 6.0% على أساس سنوي، وارتفع التضخم على أساس شهري بنسبة 0.4%.

ويرى المحلل المختص في مجال العملات أريامان شريفاستافا، أن انخفاض معدل التضخم على أساس سنوي إلى 6.0٪ ، كان إيجابيًا على سوق العملات الرقمية.

ويبيّن تحليل موقع “investing” المختص في بيانات الأسواق الرقمية، أن انتعاش العملات الرقمية مرتبط بشكل خاص في الفترة التي يبدأ فيها التضخم الأمريكي بانخفاض معدل زيادته الشهرية.

يوجد العديد من العملات على منصات تداول مختلفة، ولكن الأكثر تداولًا وقيمة هي “بيتكوين”، و”إثيريوم”، و”بايننس كوين”، و”تيثر”، بحسب منصة “فوربس” المختصة في الشؤون الاقتصادية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة