السياسة والتاريخ والدين في مسلسلات رمضان 2023

tag icon ع ع ع

تسجل أعمال السيرة التاريخية حضورها في موسم دراما رمضان 2023، بعد غياب فئة الأعمال هذه عن الشاشة الرمضانية لسنوات.

وإلى جانب السيرة التي تحمل إطارًا دينيًا، نظرًا للشخصيات التي تدور حولها هذه الأعمال، ومكانتها الدينية، هناك أيضًا حضور لأعمال ذات بعد سياسي، دون خطوط فاصلة بين بعض الأعمال بوضوح.

وفيما يلي مجموعة أعمال تتنوع بين السيرة والتاريخ الإسلامي والسياسة، من المقرر عرضها في رمضان المقبل.

“معاوية”

يتناول العمل سيرة حياة الصحابي، معاوية بن أبي سفيان، سادس خلفا النبي محمد، ومؤسس الدولة الأموية في دمشق.

ومع اقتراب الموسم الرمضاني، وإعلان شركة “MBC” عرض للعمل على شاشتها، أثارت القضية حالة جدل ديني، بين رافض ومرحب بعرض العمل.

واعتبر محمد حبش، دكتور الفقه الإسلامي في جامعة “أبو ظبي”، أن العمل ينذر بأجواء “زلزال من الجدل والصخب”، إلى جانب اصطفافات واختلافات وخصومات لا تبشر خيرًا.

كما أبدى رجل الدين العراقي، وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في 14 من شباط الحالي، رفضه لعرض مسلسل “معاوية”، معتبرًا أن معاوية “رأس الفتنة الطائفية، وأول من سنّ سب الصحابة، وأول من خرج عن إمام زمانه وشق صف الوحدة الإسلامية”، وفق تعبيره.

وجرى تصوير العمل في تونس، وسيُعرض عبر “MBC” ومنصة “شاهد”، وهو من بطولة الممثل لجين إسماعيل بدور معاوية، والممثل إياد نصار، بدور علي بن أبي طالب، وأيمن زيدان، وسامر المصري، ووائل شرف.

كما تولى إخراج العمل الذي يتصدّر القيمة الإنتاجية العربية للموسم بنحو 100 مليون دولار، طارق العريان، وهو من تأليف خالد صلاح.

“ابتسم أيها الجنرال”

أعلن صناع المسلسل في وقت سابق، أن أي تشابه بين ما يعرضه العمل والواقع، محض صدفة، لكن ما يرويه “ابتسم أيها الجنرال” يضع الجمهور أمام إسقاطات يراها جلية على الواقع المعاش.

تدور الأحداث حول عائلة تتولى مقاليد الحكم في البلد، لينشأ بين الأخوين فيها خلاف على السلطة، بعدما ورث أحدهما رئاسة الدولة عن أبيه، دون مراعاة أو اهتمام بمصالح المواطنين.

العمل من قصة وسيناريو وحوار الكاتب السوري سامر رضوان، وإخراج عروة محمد.

ويتشارك البطولة كل من مكسيم خليل، وسوسن أرشيد، وعبد الحكيم قطيفان، ومازن الناطور، وفرح بسيسو، ومرح جبر، وريم علي، وعزة البحرة، وهو من إنتاج شركة “ميتافورا”.

“رسالة الإمام”

يروي العمل سيرة حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، إمام أحد المذاهب الفقهية الأربعة لدى أهل السنة والجماعة من المسلمين.

وضع السيناريو وأشرف على كتابة العمل محمد هشام عبيه، وهو من بطولة خالد النبوي، وخالد القيش، وفرح بسيسو، ونضال الشافعي، وأروى جودة، وخالد أنور.

ويتولى إخراج العمل، السوري الليث حجو، الغائب منذ سنوات عن الدراما السورية، في إطار التحضير لمسلسل “سنوات الحب والرحيل”، الذي جرى حديث سابق عن إيقاف إنجازه.

“سره الباتع”

العمل من سيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف، ومبنى على قصة “سره الباتع” للكاتب المصري يوسف إدريس.

تدور أحداث العمل في مصر، أواخر القرن الثامن عشر، بالتزامن مع الحكم الفرنسي لمصر، بعد هزيمة المماليك حينها.

ينقل العمل صورة عن خرافات تظهر في الريف، وتتغذى على غياب الوعي الجمعي، فيبني الناس مقامًا ويزورونه لطلب مرادهم.

يتشارك بطولة العمل كل من أحمد فهمي وأحمد صلاح السعدني، وحسين فهمي، وأحمد عبد العزيز، ونجلاء بدر، ومنة فضالي، وأحمد توفيق.

“ليلة السقوط”

يعتبر العمل أول مسلسل “سوري- مصري- عراقي” يدخل منافسات الأعمال الدرامية المشتركة خارج إطارها المعهود “سوري- لبناني”، وكان مقررًا عرضه في موسم دراما رمضان 2022، ويحمل طابعًا سياسيًا.

تدور الأحداث بين عامي 2014 و2015، حول دخول تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى مدينة الموصل العراقية، لتجسيد ظروف المدينة المأساوية في تلك الفترة.

العمل من بطولة باسم ياخور، وكندا حنا، وصبا مبارك، وميلاد يوسف، ومحمد قنوع، وطارق لطفي، وأحمد صيام، وتأليف مجدي صابر، وإخراج ناجي طعمي.

https://www.youtube.com/watch?v=31Z186LMnEI

“السرايا”

يندرج العمل في إطار الأعمال التاريخية، ويروي مراحل تأسيس الدولة الليبية الأولى بين عامي 1783 و1795.

ويأتي استكمالًا لجزء أول عرض من قبل، وهو من إخراج أسامة رزق، وتأليف سراج الهويدي.

كما يشارك في بطولته ممثلون سوريون، منهم معتصم النهار، إلى جانب ممثلين آخرين، أبرزهم سعيد المهدي، ومحمد بن ناصر.

خارج المنافسة

بعد التحضيرات لمشاركة مسلسلات أخرى كـ”الحشاشين” و”ألف ليلة وليلة” في المنافسات الرمضانية، جرى استبعاد العملين من الموسم الحالي، بسب التحضيرات الكبيرة التي يتطلبها الخروج بإنتاجات ضخمة لكل منهما.

يروي “الحشاشين” بعضًا من حياة جماعة الحشاشين التي ظهرت في إيران في القرن الخامس للهجرة، ويستعرض سيرة حياة زعيم الجماعة، الحسن بن الصباح الحميري، ومن المقرر أن يؤدي شخصيته الممثل المصري كريم عبد العزيز، على أن يعرض العمل في رمضان 2024.

كما يستند “ألف ليلة وليلة” إلى مجموعة قصص وحكايا شعبية، حملت الاسم ذاته، وهو من إنتاج مصري أيضًا، سيبصر النور في 2024، وفق ما هو معلن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة