إطلاق مياه “قطينة” بحمص.. حلول غير كافية لإنقاذ المحاصيل

بحيرة "قطينة" بحمص في 2018 (سانا)

camera iconبحيرة "قطينة" في حمص- 2018 (سانا)

tag icon ع ع ع

قررت مديرية الزراعة في محافظة حمص إطلاق المياه من سد “قطينة”، بهدف إرواء محصول القمح بريف حمص الشمالي، وضمان عدم تعرضه للتلف، بحسب قرار اطلعت عليه عنب بلدي.

مراسل عنب بلدي في محافظة حمص، أفاد بأن إطلاق مياه الري من بحيرة “قطينة” جاء هذا العام مبكرًا، بسبب قلة هطول الأمطار، إذ عادة ما تلجأ إليه المديرية بعد منتصف نيسان.

وتروي بحيرة “قطينة”، الواقعة في الجنوب الغربي لمدينة حمص على مجرى نهر “العاصي”، الأراضي الزراعية في ريف حمص الشمالي، وتبلغ مساحتها 61 كيلومترًا مربعًا، وتعتبر المورد الأول للثروة المائية في المدينة، إذ تلعب دورًا مهمًا في استمرار الزراعة بأراضيها.

حلول غير كافية

محمد الحسن (47 عامًا) من مزارعي مدينة تلبيسة، قال لعنب بلدي، إن المطر لم يهطل في المنطقة منذ 20 يومًا تقريبًا، ما يهدد محصول القمح بالتلف، معتبرًا أنه رغم إطلاق مياه البحيرة، فإنها بالكاد تنقذ نصف المحصول إذا لم يهطل المطر.

وبحسب المزارع، تصل مخصصات الدونم الواحد من المياه إلى 20 دقيقة، وهي مدة اعتبرها غير كافية بسبب ضعف تدفق المياه.

مهندس زراعي يقيم في مدينة حمص، تحفظ على ذكر اسمه لأسباب خاصة، قال لعنب بلدي، إن  المنطقة وصلت إلى المعدل السنوي من الهطولات المطرية، لكن تم ذلك في فترة مقاربة، إلا أن استمرار توقف المطر منذ 20 يومًا يهدد المحاصيل بالجفاف.

ويرى المهندس الزراعي أن إطلاق مياه الري من البحيرة لا يحل المشكلة بالكامل، وسط وجود عدة معوقات، منها انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار المحروقات، ما يجعل المزارعين عاجزين عن ري محاصيلهم عبر الآبار الجوفية.

“خطر محدق”

في 13 من آذار الحالي، قال رئيس الاتحاد العام للفلاحين، أحمد إبراهيم، إنه في حال لم تشهد سوريا هطولات مطرية خلال الأسبوع الحالي، سيكون وضع محصول القمح البعلي بـ”خطر محدق”، في حين تقدّر المساحات الإجمالية المزروعة بالقمح (المروي والبعلي) في سوريا بنحو مليون هكتار.

ومن ناحية الإنتاج، يشكّل القمح البعلي 25% من إجمالي الإنتاج، المهدد بخسارته في حال استمرار انحباس الأمطار،
وتعد المساحات المزروعة من القمح هذا العام أقل من عام 2022 بنسبة 20%، بحسب إبراهيم، الذي عزا ذلك إلى صعوبات عملية الترخيص، وتوجه الفلاحين لزراعة محاصيل أخرى.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، فإن محصول القمح في سوريا لعام 2022 بلغ نحو مليون طن، بانخفاض 75% عن مستويات ما قبل 2011.

قرار بإطلاق المياه من بحيرة "قطينة" في 14 من آذار 2023 (مديرية زراعة حمص)

قرار بإطلاق المياه من بحيرة “قطينة” في 14 من آذار 2023 (مديرية زراعة حمص)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة