خمسة سوريين ضحية الفيضانات في تركيا وأضرار مادية شمالي سوريا

إنقاذ العالقين في منازلهم جراء الفيضان في ولاية شانلي أورفا- 15 من آذار 2023 (الأناضول)

camera iconإنقاذ العالقين في منازلهم جراء الفيضان في ولاية شانلي أورفا- 15 من آذار 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

فقد خمسة أشخاص سوريين حياتهم، جراء الفيضانات التي حدثت بسبب هطول أمطار غزيرة بعدد من المناطق في تركيا، ليرتفع عدد الضحايا إلى 14، بينهم 12 في ولاية شانلي أورفا، وشخصان في ولاية أديامان.

وبحسب موقع “تي آر تي هبر” التركي، عُثر على جثث عائلة سورية مكوّنة من خمسة أشخاص في قبو بناء بحي يافوز بمنطقة تاندوغان في ولاية شانلي أورفا.

 

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) اليوم، الأربعاء 15 من آذار، هطول 136 مليمترًا من الأمطار لكل متر مربع في منطقة توت بولاية أديامان، و111 مليمترًا من الأمطار لكل متر مربع في ولاية أورفا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت أن عمليات الإنقاذ والبحث عن أربعة مفقودين مستمرة في الولايات التي شهدت الفيضانات.

وكانت “الأرصاد الجوية” حذرت من هطول أمطار غزيرة بمنطقة جنوب شرق الأناضول وغرب شرق الأناضول، في 13 من آذار الحالي.

 الأمطار في سوريا

شهدت مناطق عديدة في شمال غربي سوريا هطول أمطار غزيرة، تسببت بغرق الخيام في ريف حلب.

وقال “الدفاع المدني السوري” اليوم، الأربعاء 15 من أذار، إن هطول أمطار غزيرة على ريف حلب الشرقي، أدى إلى تسرب المياه لعدد من الخيام في مخيم “السند” العشوائي، وإلى مساكن مؤقتة بمخيم “شيخو” في قباسين قرب مدينة الباب.

وكالة “هاوار” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” قالت، إن سيولًا وفيضانات تشكلت نتيجة الأمطار الغزيرة في شمالي وشرقي سوريا، أدت إلى خروج الطريق الواصل بين مدينتي الرقة ودير الزور عن الخدمة.

المديرية العامة للمرور في شمالي وشرقي سوريا أعلنت طريق الحسكة- الرقة خارج الخدمة، بسبب تشكل السيول الجارفة جراء هطول الأمطار الغزيرة.

كما انهار جسر “الشاهر”، الواقع بين بلدتي الجديدات والحوس بريف الرقة.

وتشهد مناطق شمالي سوريا موجة جفاف تهدد المحاصيل الزراعية.

وقال رئيس الاتحاد العام للفلاحين، أحمد إبراهيم، لموقع “غلوبال” المحلي، في 13 من آذار الحالي، إنه في حال لم تشهد سوريا هطولات مطرية خلال الأسبوع الحالي، سيكون وضع محصول القمح البعلي في “خطر محدق”، في حين تقدّر المساحات الإجمالية المزروعة بالقمح (المروي والبعلي) في سوريا بنحو مليون هكتار.

وأضاف أن استمرار انحباس الأمطار يؤثر على مساحة 500 ألف هكتار من القمح البعلي، الذي يقدّر بنصف مساحة القمح المزروع في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة