فيضانات تقطع الطرق وتغمر المخيمات في الشمال السوري

إنغمار خيم من مخيم "سري كانيه" في الحسكة بسبب الامطار - 15 من آذار 2023 (RIC-Arabic)

camera iconمياه السيول والأمطار تغمر مخيم "سري كانيه" في الحسكة- 15 من آذار 2023 (RIC-Arabic)

tag icon ع ع ع

شهدت مناطق عديدة في شمالي سوريا وجنوبي تركيا هطول أمطار غزيرة نتجت عنها فيضانات، تسببت بأضرار مادية كبيرة في البنية التحتية، وغمرت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى قطع الطرق الرئيسة بين عدد من المدن.

هيئة الزراعة والري” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” لشمال شرقي سوريا قالت اليوم، الخميس 16 من آذار، إن المنطقة تتعرض لمنخفض جوي شديد، تشكّلت على إثره فيضانات في الأودية المنحدرة من جبل “قزوان”.

وأضافت “الهيئة” أن الامطار أدت إلى فيضان نهر “الخابور”، ليصل تدفقه إلى 50 مترًا مكعبًا في الثانية، وأن تخزين سد “الخابور” وصل إلى 94 مليون متر مكعب.

وحذرت الأهالي القاطنين على أطراف النهر من ارتفاع منسوبه خلال اليومين المقبلين.

“قوى الأمن الداخلي” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” أعلنت، الخميس 15 من آذار، أن الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والرقة غير سالك، إضافة إلى الطريق الواصل بين مدينتي الرقة ودير الزور، بسبب تشكل السيول، و انهيار جزئي لبعض الجسور نتيجة الأمطار الغزيرة.

ونشرت “قناة اليوم” فيديو على “فيس بوك“، يظهر الفيضانات وهي تجتاح مناطق شمال شرقي سوريا على طريق أبيض الواصل بين الحسكة والرقة.

وكالة أنباء “هاوار” قالت، إن الفيضانات أدت إلى انهيار جسر “الشاهر” في ريف الرقة الشرقي، وتصدعات في معظم الجسور والعبّارات الواقعة على الوديان، منها جسر “وادي منغلان” الواقع على طريق الرقةـ دير الزور في ريف الرقة الشرقي.

رئيسة شعبة المناخ في مديرية زراعة الحسكة، كوثر عباس، صرحت لجريدة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الخميس، أن قرية أم مدفع بريف الحسكة الجنوبي سجّلت أعلى نسبة هطل مطري على مستوى المحافظة خلال الـ24 ساعة الماضية، كما شهدت بقية المناطق هطول كميات كبيرة من الأمطار.

 المخيمات متضررة

تضرر عدد من المخيمات في شمال شرقي وشمال غربي سوريا، جراء السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة.

وقالت قناة “روناهي” المحلية اليوم، الخميس 16 من آذار، إن الأمطار تسببت بغمر أكثر من 60 خيمة في مخيم “سري كانيه” بالحسكة.

وزادت الأمطار الغزيرة معاناة نازحي مخيم منبج “الشرقي القديم” في مدينة حلب، وفق ما ذكرته وكالة “نورث برس” اليوم.

ووصلت مياه الأمطار إلى شوارع مخيم “الركبان”، وتضررت العشرات من المنازل، بحسب ما نقلته قناة “مخيم الركبان 24” على “تلجرام”.

وقال “الدفاع المدني السوري”، الأربعاء 15 من آذار، إن هطول أمطار غزيرة على ريف حلب الشرقي أدى إلى تسرب المياه لعدد من الخيام في مخيم “السند” العشوائي، وإلى مساكن مؤقتة بمخيم “شيخو” في قباسين قرب مدينة الباب.

وفقد خمسة أشخاص سوريين حياتهم، جراء الفيضانات التي حدثت بسبب هطول أمطار غزيرة في تركيا، ليرتفع عدد الضحايا إلى 15 شخصًا.

وبحسب موقع “تي آر تي هبر” التركي، عُثر على جثث عائلة سورية مكوّنة من خمسة أشخاص في قبو بناء بحي يافوز بمنطقة تاندوغان في ولاية شانلي أورفا.

اقرأ أيضًا: خمسة سوريين ضحية الفيضانات في تركيا وأضرار مادية شمالي سوريا

الدفاع المدني السوري يخلي خيام غمرتها مياه الأمطار في قباسبن بمدينة الباب - 15 من آذار 2023 (الدفاع المدني السوري)

“الدفاع المدني السوري” يخلي خيامًا غمرتها مياه الأمطار في قباسبن بمدينة الباب- 15 من آذار 2023 (الدفاع المدني السوري)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة