العاصفة مستمرة.. أكثر من 650 خيمة تضررت شمال غربي سوريا

camera iconمتطوعون في "الدفاع المدني السوري" يحفرون ممرات لعبور المياه خارج مخيمات النازحين بريف إدلب - 19 آذار 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تعرضت مناطق في شمال غربي سوريا، لهطولات مطرية غزيرة خلّفت أضرارًا في 40 مخيمًا للنازحين، ومراكز الإيواء المؤقتة للمنكوبين من الزلزال، منذ مساء الجمعة حتى صباح اليوم، الأحد 19 من آذار.

وقال “الدفاع المدني السوري” إن الأمطار الغزيرة شكّلت سيولًا جارفة خلفت أضرارًا في 40 مخيمًا، حيث تضررت بشكل مباشر أكثر من 650 خيمة، كما أصيب طفل بجروح طفيفة، وانهارت محلات تجارية، إضافة لانقطاع عدد من الطرقات في المدن والبلدات.

وبحسب “هيئة الأرصاد الجوية السورية“، يستمر تأثير المنخفض الجوي حتى يوم الاثنين (20 آذار)، ويرافق هذا المنخفض هطولات مطرية غزيرة، ومصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد، كما تنخفض درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بحوالي ثلاثة إلى خمس درجات مئوية.

وتضررت بشكل مباشر 254 خيمة للناجين من الزلزال في 18 مخيمًا للإيواء، كانت قد أنشئت حديثًا دون توفر بنية تحتية مناسبة تقي قاطنيها من عواصف الشتاء، أما في مخيمات النازحين، استجابت فرق “الدفاع المدني” لـ 22 مخيمًا تعرض فيها أكثر من 400 خيمة للغرق وخروج عوائلها منها.

وتعاني معظم المخيمات بالأساس من هشاشة الوضع الإنساني، وضعف الواقع الخدمي، وتدني الخدمات الصحية مع انتشار مرض “الكوليرا” وغياب شبكات الصرف الصحي.

وذكر “الدفاع المدني” أن فرقه فتحت قنوات لتصريف مياه الأمطار في المخيمات، ورفعت سواتر تمنع وصول مياه السيول إليها، كما أعادت فتح الطرقات التي أغلقتها السيول، وساعدت في تصريف المياه من عدد من المنازل.

وانقطعت عدة طرقات في ريف إدلب جراء السيول، وغمرت مياه الأمطار عدة منازل في حفسرجة وبشمارون غربي إدلب، وتسببت السيول بانهيار عدة محال تجارية في قرية عدوان غربي إدلب.

ونشر ناشطون وصفحات تواصل محلية تسجيلات مصورة، أظهرت الأضرار التي تعرضت لها مخيمات في ريف إدلب.

مخاوف تركية

تتزامن الهطولات المطرية مع أمطار غزيرة تشهدها ولايات حدودية مع سوريا جنوبي تركيا، مصحوبة مع عواصف رعدية، أدت إلى فيضانات وسيول في ولايتي شانلي أورفا وكهرمان مرعش المتضررتين من الزلزال.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، إن البرك تشكلت في بعض الشوارع وواجه السائقون والمشاة أوقاتًا عصيبة بسببها، ووجهت السلطات تحذيرات للسكان وسط توقعات باستمرار الأمطار على الولايتين المذكورتين.

وتتخذ السلطات في الولايتين تدابير وقائية للحيلولة دون وقوع خسائر بشرية مشابهة لما حدث في ذات المنطقة منذ أيام.

وفي 15 من آذار الحالي، فقد خمسة سوريين حياتهم، جراء الفيضانات التي حدثت بسبب هطول أمطار غزيرة في قبو بناء بحي يافوز بمنطقة تاندوغان في ولاية شانلي أورفا.

وأعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوكتاي، أمس السبت، وفاة 18 شخصًا وفقدان ثلاثة آخرين جراء كارثة السيول جنوبي البلاد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة