خمسة وزراء جدد في حكومة النظام.. تعرف إليهم

حكومة النظام

camera iconرئيس حكومة النظام، حسين عرنوس، يرأس جلسة الحكومة- 29 من تشرين الثاني 2022 (رئاسة مجلس الوزراء)

tag icon ع ع ع

عين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الأربعاء 29 من آذار، خمسة وزراء جدد، بعضهم مغمورون.

ووفق المرسوم، عيّن الأسد، محسن عبد الكريم علي وزيرًا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، وفراس حسن قدور وزيرًا للنفط والثروة المعدنية، وعبد القادر جوخدار وزيرًا للصناعة، ولؤي عماد الدين المنجد وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وأحمد بوسته جي، وزيرًا للدولة.

من محسن عبد الكريم علي

تدرج محسن عبد الكريم علي في عدة مناصب حكومية سابقة، كا أنه شقيق سفير النظام السابق لدى لبنان، علي عبد الكريم علي.

وهو من مواليد مدينة كفردبيل في اللاذقية عام 1968، حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق عام 2004، وشغل منصب مدير عام “المؤسسة العامة للتجارة الداخلية للمعادن ومواد البناء” (عمران) منذ عام 2014 وحتى تاريخه.

إثر شغله لمنصب مدير عام “عمران”، أحكم سيطرته على سوق الأسمنت ومواد البناء في سوريا.

وفي عام 2017، قال موقع “الاقتصاد اليوم“، إن محسن عبد الكريم كان مرشحًا لإدارة مؤسسة التبغ، التي ترفد خزينة الدولة بمليارات الليرات، في إشارة إلى قربه من النظام.

شغل عبد الكريم سابقًا، منصب مدير عام “المؤسسة الاستهلاكية” بين عامي 2007 و2012، ومدير فرع “المؤسسة الاجتماعية العسكرية” في بانياس بمحافظة طرطوس، ومستشارًا لدى رئاسة مجلس الوزراء منذ عام 2012 حتى 2014.

فراس قدور

اختار الأسد، فراس حسن قدور، خلفًا لوزير النفط السابق، بسام طعمة، الذي تقلد منصبه في 30 من آب 2020.

وفراس قدور، من مواليد ريف دمشق عام 1962، حاصل على شهادة الدكتوراة في هندسة الميكانيك اختصاص “تكنولوجيا بناء الآلات”، وشغل منصب مدير عام “الشركة السورية للنفط” حتى تاريخه”.

وشغل سابقًا رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة “الفرات للنفط” عام 2015، ورئيس مجلس إدارة شركة “دير الزور للنفط” عام 2008، ومعاون مدير الشؤون الفنية للشركة السورية للنفط عام 2002.

عبد القادر جوخدار

وشمل المرسوم، تعيين عبد القادر جوخدار، وزيرًا للصناعة، وهو من مواليد حلب 1968، حاصل على شهادة الهندسة الكهربائية والإلكترونية، ولديه دكتوراة بأنظمة التحكم الذكية جامعة “أبردين” للهندسة الإلكترونية ببريطانيا.

شغل جوخدار منصب عميد كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة حلب بين عامي 2019 و2020، ونائب العميد للشؤون العلمية في نفس الكلية بين عامي 2015 و2019، ورئيس قسم هندسة الميكاترونيكس بين عامي 2009 و 2013.

لؤي المنجد

تسلم لؤي عماد الدين المنجد، منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، بعد عمله كمستشار برئاسة مجلس الوزراء ودراسات اللجنة الاقتصادية.

شغل المنجد منصب خبير في فريق تقييم ” الخطة الخمسية العاشرة” وإعداد “الخطة الخمسية الحادية عشرة”، ومستشارًا لعدد من المؤسسات، منهم وزارة التعليم العالي، والمجلس الاستشاري برئاسة الوزراء، و “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا”، و”اتحاد الجمعيات الخيرية بدمشق”.

وكان المنجد عضوًا في عدد من اللجان الوزرارية المختلفة كلجنة “إعادة هيكلة الدعم للمشتقات النفطية وحوامل الطاقة”، و”المجلس الاستشاري في وزارة النقل”، ولجنة “دراسة قانون الشراكة بين القطاع العام والخاص”، ولجنة  “قانون إعادة تنظيم القطاع العام الصناعي”.

أحمد بوسته جي

تولى أحمد محمد بوسته جي، منصب وزيرًا للدولة، وهو من مواليد مدينة إدلب، وخريج كلية الحقوق من جامعة دمشق.

عمل بوسته جي، كمحامي دولة لدى وزارة العدل مدة عشر سنوات.

وكان عضوًا في مجلس الشعب، قبل أن ينتخب كعضو في مجلس محافظة إدلب لأكثر من دورة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة