مع بدء اعتماد التوثيق المدفوع على "تويتر"..

إيلون ماسك يتوقع انهيار المنصات التي لا تتبع نموذجه

camera iconشعار شركة "تويتر" خارج مبنى الشركة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية- 19 كانون الأول 2022 (AP)

tag icon ع ع ع

بدء منذ اليوم السبت 1 من نيسان، اعتماد التوثيق المدفوع على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث تبلغ تكلفة الاشتراك، بميزة “تويتر بلو”، التي تتيح توثيق الحساب وميزات أخرى إضافية، ثمانية دولارات شهريًا، و11 دولارًا للمشتركين من خلال متجر تطبيقات “آبل”.

ودافع مالك المنصة الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، عن قراره المثير للجدل بفرض بدل مالي على المستخدمين الراغبين في توثيق حساباتهم، خلال جلسة أسئلة وأجوبة على منصته، مساء الجمعة 31 من آذار الماضي، بأن الشبكات الاجتماعية التي لا تتبع مثاله ستنهار في نهاية المطاف تحت “سيل الحسابات المزيفة”.

وأوضح ماسك خلال الجلسة قائلًا، إن “التحدي الأكبر يكمن في أنه من السهل جدًا إنشاء عشرة آلاف أو 100 ألف حساب مزيف على (تويتر)، بواسطة جهاز كمبيوتر واحد وتقنية ذكاء اصطناعي معاصرة، لهذا لا يمكن إجراء هذا التحقق إلا باستخدام رقم الهاتف وبطاقة الائتمان، وتوقعي هو أن الشبكات الاجتماعية المزعومة التي لن تفعل ذلك ستنهار”.

ووفق ما نقلته وكالة “فرانس برس“، عن الجلسة اليوم السبت، يسعى رجل الأعمال الأمريكي أيضًا لإيجاد طريقة لتوليد إيرادات للمنصة، التي يقول إنها فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ الاستحواذ عليها بأكثر من 40 مليار دولار.

في المقابل يطرح هذا التغيير مسألة المحتالين والمخادعين، الذين سيدفعون مقابل الحصول على علامة توثيق لكن لحسابات مزيفة، وفق الوكالة.

ومنذ إطلاقها عام 2009، أصبحت العلامة الزرقاء عنصرًا أساسيًا، في جعل الشبكة الاجتماعية موقعًا موثوقًا للكثير من المستخدمين، لكن ماسك اعتبر باستمرار هذه العلامة بمثابة شكل من أشكال “الفصل الرقمي”، وكانت إتاحة العلامة الزرقاء لأي شخص يرغب في دفع ثمنها من أول القرارات، التي اتخذها الملياردير عندما اشترى الشبكة الاجتماعية العام الماضي.

تجربة أولى فاشلة

فشلت التجربة الأولى للتوثيق المدفوع في تشرين الثاني 2022، إذ أدى إطلاق الإصدار الأول من الاشتراك إلى موجة من الحسابات المزيفة، انتحل بعضها أحيانًا شخصية إيلون ماسك نفسه، ما أجبره على التراجع عن الخطوة التي دفعت معلنين كثيرين إلى وقف التعاون مع المنصة وفقدان “تويتر” إيرادات كبيرة.

ويشترط للتوثيق والاشتراك بـ “تويتر بلو” أن يكون عمر الحساب على الأقل 90 يومًا، مع ضرورة أن يكون لدى المستخدم رقم هاتف يتحقق منه.

وفي رده نهاية العام الماضي لطلب أحد المستخدمين إلغاء ظهور الإعلانات للمشتركين بـ”تويتر بلو” أسوة بمنصات “يوتيوب” وغيرها، قال ماسك، إن أصحاب العلامة الزرقاء سيعرض لهم نصف عدد الإعلانات، وستقدم منصة التواصل الاجتماعي مستوى أعلى من الميزات دون إعلانات في العام الحالي.

ونشرت عنب بلدي في 10 من آذار الماضي، تقريرًا يظهر حصول العديد من المؤسسات الرسمية للنظام السوري في “تويتر”، على علامة التوثيق الرسمي قبل أن تصبح الخدمة مدفوعة، بالرغم من أن سياسة المنصة تمنع الكيانات والأفراد المعاقبين أمريكيًا من الحصول على أي خدمات مدفوعة.

ويشمل ذلك المنع الأشخاص الموجودين في بلدان محددة، بينها سوريا وكوبا وإيران ومنطقة القرم في أوكرانيا وكوريا الشمالية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة