خلال 2023..

بينهم بريطاني ونيوزيلندي.. 14 أجنبيًا يؤسسون شركات في سوريا

رجال أعمال أجانب وعرب ضمن فعاليات ملتقى "الاستثمار السياحي"- تشرين الأول 2022 بدمشق (سبوتنيك)

camera iconرجال أعمال أجانب وعرب ضمن فعاليات ملتقى "الاستثمار السياحي"- تشرين الأول 2022 بدمشق (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

لا يزال المستثمرون الأجانب يأسسون شركات أجنبية في سوريا، في قطاعات حيوية، رغم خطر تعرضهم للعقوبات الغربية المفروضة على المتعاملين مع النظام السوري، ووسط غياب البيئة الاستثمارية الآمنة.

ومنذ مطلع العام الحالي، أسس عدد من المستثمرين الأجانب والعرب من غير السوريين، تسعة شركات لأغراض مختلفة، في سوريا، بحسب ما رصدت عنب بلدي في أعداد الجريدة الرسمية الصادرة مؤخرًا.

وتضمن العدد رقم “11” لعام 2023 في الجزء الثاني منه الصادر في 16 من آذار الماضي، الإعلان عن أربعة شركات لمستثمرين أجانب هي “نحن نخطط” المحدودة المسؤولية، و”الحق للتطوير” المحدودة المسؤولية، و”سعد وعزام” المحدودة المسؤولية، و”النقطة التجارية” المحدودة المسؤولية.

كما أعلن في العدد رقم “12” في الجزء الثاني منه الصادر في 23 من آذار الماضي، عن خمسة شركات أجنبية هي “حميم للاستثمار” المحدودة المسؤولية، وشركة “الخدمات المتعددة للطاقة” المحدودة المسؤولية، و”هاديان التجارية” المحدودة المسؤولية، و”أوسكار ميديا” المحدودة المسؤولية، وشركة “إفتيليا” المحدودة المسؤولية.

نيوزيلاندية لاستثمار المطاعم

بموجب القرار رقم “1014” المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 من آذار الماضي، صادق وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، على النظام الأساسي لشركة “إفتيليا” المحدودة المسؤولية، مقرها دمشق، وبرأسمال يبلغ عشرة ملايين ليرة سورية.

مؤسسو الشركة شخصان يحملان الجنسية النيوزيلاندية، من مواليد 1966، هما سونغ ووك وون، وجيل سو لي، ويتخذان من مكتب المحامية فيوليت شاهين في باب توما بدمشق موطنًا مختارًا لهما.

وتتمثل أغراض الشركة باستيراد وتصدير قطع تبديل السيارات بجميع أنواعها، واستثمار المطاعم والمقاهي ودخول المناقصات والمزايدات مع القطاع العام والخاص والمشترك، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "إفتيليا" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “إفتيليا” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

بريطانية لتجارة البناء والعقارات

صادقت وزارة التجارة الداخلية في 30 من كانون الثاني 2023، على قرار الهيئة العامة لشركة “الحق للتطوير” المحدودة المسؤولية، برأسمال قدره ثلاثة ملايين ليرة سورية، وبشراكة ديفيد كينيث كلتمان، بريطاني الجنسية تولد 1959 وبنسبة 99% من الحصص، وداوود عبد الحميد، ماليزي الجنسية بنسبة 1% من الحصص.

وتتعلق غاية الشركة بالبيع بالجملة والتجزئة لمواد البناء وكافة مستلزماتها، الدخول بالمناقصات والمزايدات مع القطاع العام والخاص والمشترك، المتعلقة بغاية الشركة ماعدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

كما يحق للشركة في سبيل تحقيق غاياتها تملك العقارات والأبنية اللازمة لغاية الشركة.

تأسيس شركة "الحق للتطوير" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “الحق للتطوير” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

صينية لاستخراج النفط

في 23 من شباط الماضي، صادقت وزارة التجارة الداخلية على النظام الأساسي لشركة “الخدمات المتعددة للطاقة” المحدودة المسؤولية (Multiple Energy Services)، برأسمال يبلغ 50 مليون ليرة سورية، ومركزها محافظة دمشق.

أسست الشركة بشراكة كل من زانج كيسدونج، صيني الجنسية من مواليد 1965، بنسبة 70% من حصة الشركة، وجينغ روي، صيني الجنسية من مواليد 1998، بنسبة 30% من الحصة، والمسجل مكان إقامتهما في مشروع دمر بدمشق.

وتتمثل غاية تأسيس الشركة بتقديم أنشطة الدعم لاستخراج النفط والغاز الطبيعي وأنشطة خدمات استخراج النفط والغاز المقدمة نظير رسم أو على أساس عقد، واستخراج تجهيزاتها ومستلزماتها وآلاتها وقطعها التبديلية ومعداتها وجميع موادها الكيميائية، ودخول المناقصات والمزايدات والتعاقد مع القطاع العام والمشترك والخاص، وتمثيل الشركات والوكالات العربية والأجنبية والمحلية بما يتعلق بغاية الشركة، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "الخدمات المتعددة للطاقة" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “الخدمات المتعددة للطاقة” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

إيرانية لعدة أغراض

برأسمال قدره عشرة ملايين ليرة سورية، أسس كل من علي حسين هاديان، إيراني الجنسية تولد عام 1976، ومحبوبة محمد براتي، إيرانية الجنسية تولد 1977، ومنذر محمود صالح، سوري الجنسية تولد 1971، شركة “هاديان التجارية” المحدودة المسؤولية، ومقرها دمشق.

وتوزع رأسمال الشركة على 1000 حصة، بلغت نسبة الشركاء فيها 50% لعلي هاديان، و49% منها لمحبوبة براتي، ونسبة 1% فقط للسوري منذر صالح.

وتعددت أغراض الشركة، لتشمل استيراد وتصدير وتجارة الدراجات النارية وقطعها التبديلية، وتجارة جميع المنتجات الزراعية والمواد الغذائية، وقطع غيار وسائل النقل والسيارات والإطارات ومتعلقاتها، ومواد البناء والإكساء والديكور ومتعلقاتها والأثاث المكتبي والمنزلي ومرافق التدفئة والتبريد وتركيبها وتشغيلها وصيانتها.

وتضاف إلى أغراض الشركة، تجارة أجهزة الحاسب والموبايلات واكسسواراتها، والمنظفات ومستحضرات التجميل، والأجهزة الطبية والمخبرية، ودخول المناقصات والمزايدات لدى القطاع العام، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "هاديان التجارية" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “هاديان التجارية” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

إماراتية للتجارة

بالشراكة بين ظافر سحمى مفرح الأحبابي بنسبة 98%، وهو إماراتي الجنسية تولد 1969، وزوجته شيخة علي سحمى جابر مفرح الأحبابي تولد 1973، وهي شريكة بنسبة 2%، تأسست شركة “حميم للاستثمار” المحدودة المسؤولية، برأسمال بلغ مليون ليرة سورية فقط.

ومن أغراض الشركة، القيام بجميع الأعمال التجارية المسموح بها، والتعاقد مع القطاع العام والخاص، ودخول المناقصات والقيام بأعمال الاستيراد والتصدير للمواد المسموح بها قانونًا، والبيع والشراء لجميع المواد المسموح بها قانونًا وإقامة المنشآت والموتيلات والفنادق السياحية (عدا إدراتها) والمساهمة والمشاركة في مشاريع مماثلة أو متممة مع غيرها تكون مرخصة أصولًا.

ويمكن للشركة الدخول في شركات قائمة أو تأسيس شركات جديدة مع الغير داخل وخارج سوريا، والحصول على أي حقوق أو امتيازات تراها لازمة للشركة وغاياتها بما في ذلك تملك واستئجار واستثمار الأراضي والمكاتب والعقارات والسيارات وغيرها، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "حميم للاستثمار" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “حميم للاستثمار” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

مصرية لتجارة الحبييات البلاستيك

صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في 31 من كانون الثاني الماضي، على النظام الأساسي لشركة “النقطة التجارية” المحدودة المسؤولية، والتي تتمثل غايتها باستيراد وتصدير الحبيبات البلاستيكية وبيعها بالجملة والمفرق.

أسس الشركة كل من رضا عبد المنعم علي علي حسب الله، مصري الجنسية تولد 1981، بنسبة حصص بلغت 49%، وعيسى خلفو سوري الجنسية تولد 1976، بنسبة حصص بلغت 51%.

ويحق للشركة تمثيل الشركات والوكالات العربية والأجنبية والمحلية، والدخول بالمناقصات والمزايدات المتعلقة بغاية الشركة، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها، كما يحق لها تملك العقارات ووسائل النقل اللزمة لغاية الشركة.

تأسيس شركة "النقطة للتجارة" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “النقطة للتجارة” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

عراقية لتجارة الألبسة

بغرض استيراد وتصدير الألبسة الجاهزة، ومستحضرات التجميل والعطورات بكافة أنواعها بالجملة والمفرق، أسس سعد خضر بني جحيم عراقي الجنسية تولد 1967، وعزام عبد الكريم عفوف سوري الجنسية تولد 1964، شركة “سعد وعزام” المحدودة المسؤولية ومقرها مدينة سلمية بمحافظة حماة.

توزعت الحصص بين الشركاء وفق 99% يملكها العراقي سعد، و1% للسوري عزام، وحدد رأسمال الشركة بمبلغ 50 مليون ليرة سورية.

ويمكن للشركة الدخول في المناقصات والمزايدات لدة القطاعين العام والخاص بما يخص غاية الشركة، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "سعد وعزام" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “سعد وعزام” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

شراكة لبنانية- سورية

بالشراكة بنسبة 25%، أسس اللبناني شريف عصام الحويك تولد 1984، إلى جانب الياس جرجس ابراهيم تولد 1981 بنسبة 50%، ونديم أسعد البطل تولد 1982 بنسبة 25%، تأسست شركة “أوسكار ميديا” المحدودة المسؤولية (Oscar Media L.L.C) برأسمال يبلغ 50 مليون ليرة سورية.

وتتمثل غاية الشركة بتطوير التطبيقات البرمجية وشراء واستئجار المكاتب والعقارات ووسائل النقل اللازمة، وتملك الحصص وأسهم شركات قائمة، والمشاركة في تأسيس شركات لتحقيق غاية الشركة، عدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "أوسكار ميديا" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “أوسكار ميديا” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

كما أسس كل من علي عماد حسن، لبناني الجنسية تولد عام 1991، وحسين علي نجار، سوري الجنسية تولد 1983، شركة “نحن نخطط” برأسمال قدره خمسة ملايين ليرة سورية فقط، وحصة 40% لعلي حسن، و60% لحسين نجار.

وتتمثل أغراض الشركة، بالتسويق الإلكتروني للمنتجات التالية (ألبسة، أحذية، اكسسوارات، أثاث منزلي ومفروشات، تجهيزات مطابخ، تحف وهدايا وأدوات كهربائية ومنزلية، قرطاسية وألعاب وسيارات) عدا التسويق الشبكي، وعدا بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها.

تأسيس شركة "نحن نخطط" في سوريا - 2023 (الجريدة الرسمية)

تأسيس شركة “نحن نخطط” في سوريا – 2023 (الجريدة الرسمية)

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة