إصابات “الكوليرا” شمال غربي سوريا تتزايد.. الظروف “مواتية”

اليوم السابع من حملة التلقيح ضد مرض الكوليرا- 16 من آذار 2023 (فريق لقاح سوريا-فيس بوك)

camera iconاليوم السابع من حملة التلقيح ضد مرض الكوليرا- 16 من آذار 2023 (فريق لقاح سوريا-فيس بوك)

tag icon ع ع ع

لا تزال أعداد الإصابات بمرض “الكوليرا” تسجل ارتفاعًا في شمال غربي سوريا، وسط ظروف النزوح في مراكز الإيواء المؤقتة، التي فاقمها الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 من شباط الماضي.

ووفق أحدث الإحصائيات الصادرة عن “برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة” المنشورة اليوم، الأربعاء 12 من نيسان، والتي تغطي حتى 10 من الشهر نفسه، بلغت أعداد الحالات الجديدة المشتبه بإصابتها بالمرض 465 حالة، بينما وصل عدد إجمالي الحالات المشتبه بها منذ بدء انتشار المرض إلى 65 ألفًا و683 حالة، وإجمالي العينات الإيجابية إلى 594 إصابة، وإجمالي عدد الوفيات إلى 23 حالة.

وسجلت مناطق تل أبيض ورأس العين، بريف محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، 19 حالة جديدة مشتبهة، ليرتفع إجمالي الحالات إلى أربعة آلاف و334 حالة، منهم 44 حالة مثبت إصابتها، وسجلت أعداد الوفيات حالتين، منذ بدء انتشار المرض.

وفي شمال شرقي سوريا حيث مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”، بلغت أعداد الحالات الجديدة 20 حالة، لتصل إجمالي الحالات المشتبهة إلى 34 ألفًا و395 حالة إصابة، وعدد العينات الإيجابية 175 إصابة، وعدد الوفيات نتيجة الإصابة بالمرض إلى 30 حالة وفاة.

ومنذ مطلع العام الحالي، لم تصدر وزارة الصحة في حكومة النظام إحصائيات حول أعداد الإصابات أو الوفيات الناتجة عن “الكوليرا”.

ومع فقدان كثير من الأهالي بيوتهم جراء الزلزال المدمر، برزت مراكز الإيواء كاستجابة إنسانية عاجلة، لتوفير المأوى للمتضررين، إلا أن معظمها يفتقر لأساسيات لا غنى عنها، بصرف النظر عن طبيعة المأوى، ما يفتح الباب واسعًا أمام الأمراض والأوبئة، في منطقة يعاني فيها القطاع الصحي حالة “ضعف مناعة” سبقت الزلزال وتفاقمت معه أكثر.

وفي إحدى حلقات برنامج “شو مشكلتك”، استعرضت عنب بلدي، نهاية شباط الماضي، واقع حياة متضررين جراء الزلزال، يقيمون في مركز إيواء “الخير” بإدلب، وهو عبارة عن خيام خفيفة شبه فارغة نُصبت على أرض طينية، تغيب فيه النظافة، ويقتصر حضور النقطة الطبية على ساعتين في اليوم فقط.

ومطلع آذار الماضي، أطلق “فريق لقاح سوريا” بالتعاون مع مديرية الصحة في إدلب حملة تلقيح ضد مرض “الكوليرا”، وبلغ العدد الإجمالي للملقحين ضمن الحملة مليونًا و669 ألفًا و186 شخصًا، بحسب إحصائية صادرة عن الفريق.

وفي 25 من أيلول 2022، أعدّت عنب بلدي ملفًا ناقشت فيه مدى انتشار مرض “الكوليرا” في سوريا، وأسبابه، وآفاق الانتشار، بالإضافة إلى طبيعة الإجراءات المتخذة لاستيعاب المرض، أو محاولات وقف أسبابه من قبل الجهات المحلية أو الأممية العاملة في المنطقة.

اقرأ أيضًا: الكوليرا.. سوريا نحو “السيناريو الأسوأ”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة