“إنت السبب يابا”.. رواية أخرى عن حياة أحمد فؤاد نجم

نوارة نجم وكتاب انت السبب يابا (تعديل عنب بلدي)

camera iconنوارة نجم وكتاب "إنت السبب يابا" (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

يُعدّ أحمد فؤاد نجم أحد أبرز شعراء العامية المصرية، وأُلّفت حوله عشرات الكتب وأُنتجت عشرات الأفلام الوثائقية للحديث عن أبرز محطات حياته.

إلا أن كتاب “وإنت السبب يابا” لنوارة نجم، الصادر عن دار “الكرمة” للنشر، يمشي باتجاه مختلف عن تلك التي اعتادت كتب السيرة الذاتية أن تمشي به.

فالكتاب ورغم تصنيفه ضمن كتب السيرة الذاتية، يتحدث عن علاقة شديدة الخصوصية بين نوارة ووالدها أحمد فؤاد نجم.

علاقة صادقة بين الأب وابنته

علاقة أحمد فؤاد نجم بالسياسة، واعتقاله عدة مرات وملاحقته من قبل الأجهزة الأمنية في عهد الرئيس السابق، أنور السادات، وشكل حياته الغريب، كان له بالغ الأثر على علاقة الطفلة بأبيها.

لا تستخدم نوارة نجم الكتاب للهجوم على والدها ولا انتقاده، حتى لو كانت بعض العبارات أو الأحداث الواردة في الكتاب قاسية للبعض، لكنها تضع الحقائق وشكل الحياة التي عاشتها وعائلتها أمام القارئ بشفافية لا يجرؤ كثير من كتّاب السير الذاتية على الخوض بها.

كما تكشف نوارة في كتابها الواقع في 312 صفحة تفاصيل عن حياة أحمد فؤاد نجم، وعلاقته بمحيطه من كتّاب ومغنين وشعراء وفنانين، وتأثير هذا كله عليها أيضًا.

الأمور التي يكشفها الكتاب ليست بالضرورة أسرارًا خاصة بنجم والحديث عنها يولّد قضايا رأي عام أو صدمات لجمهوره، بل هي محاولة لفهم طريقة تفكير أحد أبرز شعراء العامية العرب.

فهذه الحوادث القادمة من يوميات متفرقة تروي بشكل صادق تفاصيل بسيطة، يمكن من خلالها، بالإضافة إلى مصادر أخرى ككتاب “الفاجومي” للصحفي المصري صلاح عيسى، ولقاءات إعلامية وأفلام وثائقية عن حياته، تقديم دراسات حول تجربة نجم في الشعر والحياة على حد سواء.

استخدمت نوارة نجم لغة بسيطة تراوحت بين الفصحى واللهجة العامية، ما يجعل الكتاب أكثر سلاسة للقارئ وقربًا منه، كما يدفع بالتالي للبحث أكثر عن نجم وأشعاره.

وإلى جانب اللغة، فإن الصدق في التعبير عن مشاعر نوارة وعلاقتها بأبيها، حتى في اللحظات الصعبة التي جمعتهما معًا وسفره وغيابه واعتقاله، يجعله أقرب إلى هدية محبة من طفلة مستمرة بإزعاج والدها وتحديه بعد وفاته، كما كانت في أثناء حياته.

صدر الكتاب مطلع العام الحالي، ويتوفر بنسخ إلكترونية عبر تطبيق “أبجد” و”أمازون كيندل”، وحصل على تقييم 4.4 عبر موقع “Goodread“.

نوارة نجم

ولدت نوارة الانتصار أحمد فؤاد نجم عام 1973، وسميت بهذا الاسم تيمنًا بانتصار مصر على إسرائيل في “حرب أكتوبر”.

تعمل في مجال الصحافة وحقوق الإنسان بعد أن تخرجت في كلية الفنون الجميلة بجامعة عين شمس.

ألفت كتاب “عش الريح” في عام 2009، كما اشتركت في العام نفسه في تأليف كتاب “أنا أنثى”، ويعد كتاب “وإنت السبب يابا” ثالث كتبها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة